الغانم: مكتب المجلس يحدد اليوم جدول أعمال الفترة المقبلة

تم النشر في 16 يونيو 2019

المشاهدات: 2992


قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن مكتب المجلس سيعقد اجتماعاً له اليوم (الإثنين) لتحديد الوضع النهائي لجدول أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالي، وعلى الأرجح لن تكون هناك جلسات خلال الأسبوع الجاري، لأن هناك مشاركات لوفود برلمانية في البرلمان العربي.

واضاف الغانم، في تصريح صحافي: «اللجان حاليا تعكف على دراسة العديد من القوانين لتجهيز تقاريرها، ووفقاً للتفويض الذي منحه المجلس لمكتب المجلس اليوم خلال الاجتماع، سيُتخذ القرار بشأن تحديد الجلسات حتى نهاية دور الانعقاد وسيُعلن عنها.

وأوضح الغانم أن هناك أربع جلسات لإقرار الميزانيات، ومن المرجح الانتهاء من بعض القوانين خلال جلستين، حسب ما علمت من النواب وأعضاء مكتب المجلس.

وزاد: «أما بالنسبة لنهاية دور الانعقاد سيكون في يوم ٢ أو ٣ يوليو المقبل، وسيتضح الأمر بعد اجتماع اليوم».

وفِي رده على سؤال بشأن تصريح النائب محمد هايف، وتهديده باستجواب وزير المالية بسبب عدم حضوره اجتماع اللجنة المالية، قال الغانم: لم اسمع بتصريح الأخ محمد هايف، ولكن اذا كان بخصوص حضور وزير المالية لاجتماع اللجنة المالية، فأنا لم أوجه أي دعوة لوزير المالية، وحسب المعلومات أن الوزير في مهمة رسمية في لندن، وانا لم أوقع أي دعوة للوزير لحضور الاجتماع، لأنه لم يصلني طلب بهذا الخصوص من اللجنة المالية.



موضوع الاستبدال

واضاف: «فيما يتعلق بمناقشة موضوع الاستبدال وفوائد القروض، وما نوقش اثناء الاستجواب، وهو الموضوع الذي أثارته الأخت صفاء الهاشم وبعض النواب الآخرين، وفقاً للوائح التي يعرفها الجميع أن التقرير سحب في نفس يوم جلسة الاستجواب».

وتابع: «والآن التقرير موجود في اللجنة، وأي عضو سواء كان الأخ محمد هايف أو أي عضو آخر يستطيع أن يتقدم باقتراح بقانون، اذا كانت اللجنة تناقش الموضوع في الوضع العادي وفقاً للمادة ٩٧ من اللائحة الداخلية، ويحال الى اللجنة التشريعية، ومن ثم الى اللجنة المالية، ولكن اذا كان مرتبطاً بموضوع تناقشه اللجنة، واللجنة سحبت التقرير، فيمكن التقدم باقتراح بقانون، والرئيس وفق المادة ٩٩ يمكنه إحالة هذا القانون الى اللجنة، وبعد ذلك تبدأ اللجنة بتوجيه الدعوة الى المعنين، سواء كان وزيراً أو قيادياً أو غيرهما، أما خلال هذه الفترة لم تُوجه أي دعوة الى وزير المالية.

وزاد: «لم توجه دعوة للوزير على الأقل حتى هذه اللحظة، واذا وصلني طلب من اللجنة ستُوجه الدعوة بشكل مباشر، والإجراء باختصار يتقدم النائب أو الحكومة بمشروع بقانون، وإذا تقدم النائب ستكون الدورة هي من الرئيس إلى اللجنة التشريعية، وبعدها يحال إلى اللجنة المختصة، وبعد مناقشة اللجنة للموضوع توجه اللجنة الدعوات لمن ترغب من خلال مكتب الرئيس.

الغانم: مكتب المجلس يحدد اليوم جدول أعمال الفترة المقبلة