رئيس التحريروليد عبداللطيف النصف

نائب رئيس التحريرعبدالله غازي المضف


مشعل السلامة -



أقر المجلس البلدي فى جلسته العادية أمس طلب الإدارة العامة للطيران المدني زيادة مساحة الاستعمالات التجارية لخدمة قاعة VIP للمسافرين بمطار الكويت الدولي بمساحة 565 مترا مربعا وبنسبة لا تزيد على 2 في المئة من اجمالي مساحة الموقع البالغة 30 ألف متر مربع، موزعة ما بين الدورين الارضي والاول شريطة ابرام عقود مع املاك الدولة.

وأجل المجلس قرار تحديد إجازته الصيفية الى الجلسة المقبلة، من أجل الفصل فيها من قبل الادارة القانونية، والتي حددتها باقتراح العضو حسن كمال من شهر يوليو وحتى الأول من سبتمبر المقبل.

واستخدم 8 اعضاء المادة 25 من قانون البلدية لإحالة رفض وزير البلدية قرار المجلس بالموافقة على اقتراح العضو عبدالعزيز المعجل الخاص بتشجيع اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تخصيص اراض لعمل مواقف سيارات ذكية بالتعاون مع الجهات الحكومية الى مجلس الوزراء.



افتتح رئيس المجلس أسامة العتيبي الجلسة الساعة العاشرة صباحاً، مرحباً بالامين العام الجديد بدر الرفاعي، لينتقل الى بند مصادقة وزير البلدية فهد الشعلة على قرارات محضر المجلس رقم 7 لسنة 2019، وقرر 8 أعضاء استخدام المادة 25 من القانون بإحالة اقتراح العضو عبدالعزيز المعجل حول تخصيص اراضي المشروعات الصغيرة ودعم الشباب الى مجلس الوزراء.

وقال المعجل ان الاقتراح الذي رفضه الوزير جرت مناقشته في اللجنة الفنية والمجلس، وحصل على موافقة الاغلبية، ولا أعلم على ماذا استند الوزير في رفض القرار.

وانتقل لبحث الاقتراح الخاص بإجازة الاعضاء والمقدم من العضو د. حسن كمال، حيث تقرر إبقاؤه على الجدول حتى يأتي رد الادارة القانونية حول إمكانية تقطيع الإجازة.



لائحة المجلس

ودعا العضو حمد المدلج خلال مناقشة الدراسة الابتدائية لوضع تصور للائحة المجلس البلدي الى احالة الموضوع للجنة القانونية وستكون جاهزة خلال أسبوعين.

وقال العضو حسن كمال ان الدراسة الموجودة حالياً جيدة وهي لتبيان الفروقات ما بين القانونين الاخيرين للبلدية، ولابد ان تناقش مع التعديلات.

وطلب رئيس المجلس اسامة العتيبي عقد ورشة عمل لبحث الاقتراح المقدم من العضو السابق يوسف الغريب بشأن إعادة تدوير النفايات ووضع سلات متعددة للمهملات في المجمعات والأسواق.

وأكدت العضوة مها البغلي ان المشكلة في البلدية حول وضع النفايات في عقود النظافة وفرزها، وهو يحتاج لوقت طويل لدى المصانع المخصصة للتدوير.

وأوضح العضو حسن كمال ان هذه المواضيع موجودة في اللجان بسبب تأخيرها 60 يوما، والمواضيع لابد ان تنهى قبل المدة النهائية وعمل ورشة عمل ودمج الطلبات المماثلة.



برايح سالم

ثم بحث طلب البلدية اضافة انشطة برايح سالم.

وقال العضو عبدالله المحري ان هذا المشروع طال بحثه وحصلت عليه مشكلة، ولابد ان تتم إضافة استعمالات أخرى غير الموجودة حالياً، خصوصاً في ظل عدم وجود مطعم أو جلسات خارجيه ضمنه.

وبين نائب المدير العام فيصل الجمعة ان بعض الانشطة مطلوبة من المشاريع الصغيرة.

وقال العضو حسن كمال ان لديه عدة اسئلة على هذا المشروع وتخص العقود والمزايدة، والفكرة انها مشروع للشباب وباسعار رمزية واعطاء الجميع فرصة، والمستغرب إيجار الكشك البالغ 800 دينار، فهو مرتفع ولابد ان تلتزم البلديه بالاشتراطات، ولا توجد دورات مياه في الموقع.

وأوضح فيصل الجمعة ان الإيجارات كانت موجودة بالدراسة، والصندوق الوطني اختار مجموعة من الانشطة ولائحة المحال التجارية تسمح.

وتساءل العضو المحري هل يسمح بوضع الطاولات والكراسي خارجيا ضمن نشاط المأكولات الخفيفة، كما ان نشاط المأكولات الخفيفة غير عن المطعم ولابد من اضافة بعض الانشطة؟

وأكد المستشار رجعان الغريب ان الانشطه لا تؤثر على قيمة العقد، والموضوع لم يعرض علينا في الإدارة القانونية، وأرى انه لا توجد مشكله.

وقالت العضوة مها البغلي ان الانشطة المطلوبة متفق عليها مع الحاضنة للمشروع وتقدم لهم اكثر من 150 مبادرا على 14 كشكا، واقتراح دراسة نشاط المطعم.

ووافق المجلس على الطلب بإضافة انشطة جديدة لمشروع برايح سالم.







ردود «البلدية»

وبحث الردود الواردة على أسئلة الأعضاء ومنها سؤال العضو م. مها البغلي بشأن عقد تشغيل وصيانة مبنى المجلس البلدي الجديد.

وأوضح المدير العام للبلدية احمد المنفوحي أنه سيُعمل عقد لصيانة المبنى وهناك عقد التشغيل والمختص فيه المقاول.

وأوضح العضو حسن كمال في تعليقة على الرد الوارد على سؤاله بشأن أراضي ومباني وزارة التربية أنه خصصت أراض للوزارة إلا أنها لم تقم ببنائها أو استغلالها طيلة سنوات، ودعونا البلدية لاتخاذ إجراءاتها في سحب هذه الاراضي.

وأكد أحمد المنفوحي وجود شح في بعض الاراضي ولدى الوزارة أراض لم تستغل.



لجنة الفروانية

ووافق على الاقتراح المقدم من العضوالسابق د منصور الخرينج، بشأن طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري ترحيل جسر المشاة المخصص سابقا بين منطقتي خيطان والفروانية فوق طريق المطار إلى موقع بديل وذلك لتفادي التعارض بين جسر المشاة المقترح وجسور السيارات القائمة بنفس المنطقة.

وأقر الاعضاء طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مقترح لمواقف سيارات سطحية لمسجد مخصص في القطعة (5) ضمن منطقة الفردوس.

ووافق على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري توسعة حرم الطريق الدائري 6.5 لتأمين مداخل ومخارج المنطقة المستقبلية عبر طريق الخدمات بمنطقة جنوب خيطان.



توصيات الأحمدي

ووافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف نقل مواقف السيارات المخصصة للمسجد بالقطعة رقم 9 بمنطقة الوفرة الزارعية وعلى طلب شركة نفط الكويت التصريح بتخصيص موقع بديل لموقع المكاتب المؤقتة وتشوين مواد المخصص بموجب قرار اللجنة المؤقتة بمنطقة الشعيبة بمساحة 50 ألف متر مربع لتنفيذ مشروع تقديم خدمات لعمليات الحفر.

كذلك جرت الموافقة على طلبي الهيئة العامة للطرق والنقل البري استحداث مدخل ومخرج ومواقف سيارات لخدمة القسائم الصناعيه في مشروع مدينة صباح الاحمد البحرية على طريق النويصيب والموافقة على طلب مشروع استزراع الاسماك والاقفاص البحرية في الخيران.

وأقر المجلس طلب الديوان الاميري تخصيص مواقع تشوين ومكاتب بالقبلة لتنفيذ عقد تطوير وتصميم مبنى قصر العدل.



لقطات



• تناوب على ادارة الجلسة الرئيس اسامة العتيبي ونائبه عبدالله المحري فيما حضر عن الجهاز التنفيذي احمد المنفوحي ونائبه فيصل الجمعة.

• احد الاعضاء لم يكن يعلم ببنود لجنته فلجأ الى زميل آخر ناب عنه لعرض المواضيع.



محطة وقود في الصبية



اقترح العضو عبدالسلام الرندي عمل محطة وقود في منطقة الصبية، بعد جسر الشيخ جابر، وذلك لتردد الكثير من المواطنين على هذا الجسر ولان هناك مباني حكومية قريبة مثل إدارة المرور ومحطة الصبية لتوليد الطاقة ومحطة مصادر المياه ومركز لخفر السواحل، إضافة إلى أصحاب الشاليهات.

«البلدي» أقر زيادة المساحات التجارية لقاعة VIP في المطار

تم النشر في 10 يونيو 2019

المشاهدات: 1564