السعودية ومصر والعراق تشهد أمطاراً غزيرة وسيول

تم النشر في 23 نوفمبر 2018

المشاهدات: 4119


(وكالات) - أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، تشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضع في مدينة «الشرقاط» بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد، بعد سقوط سبعة قتلى هناك نتيجة هطول أمطار وسيول مدمرة.

وتشهد عدد من الدول العربية موجة من الأحوال الجوية غير المستقرة، أدت إلى توقف مؤقت لحركة الطيران وإغلاق موانئ وطرق رئيسية.

مصر، شهدت، اليوم الجمعة، هطول أمطار غزيرة على القاهرة والجيزة «غرب العاصمة» زادت كثافتها على المحافظات الساحلية.

وأدى تردي الأحوال الجوية إلى إغلاق ميناء رشيد «شمال» أمام حركة الصيد وكذلك ميناء «المعدية» بمدينة إدكو «شمال» وميناء عزبة البرج بدمياط «شمال» بسبب ارتفاع حركة الأمواج عن معدلاتها.

وأمس، حذرت هيئة الأرصاد المصرية من موجة طقس غير مستقرة خلال الأيام الثلاثة المقبلة تصل حد السيول في سيناء «شمال شرق» واضطراب بحركة الملاحة بالبحرين المتوسط والأحمر.

وفي السعودية، أعلن مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة السعودية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، تعليق الرحلات الجوية جراء عاصفة رعدية تزامنت مع هطول الأمطار في مناطق متفرقة منها.

وقالت إدارة المطار، في تغريدة على تويتر: «حرصا على سلامة المسافرين، تم تعليق إقلاع الطائرات مؤقتاً حتى مرور العاصفة الرعدية».

وفي الكويت، حذرت هيئة الأرصاد من هطول أمطار مصحوبة بعواصف رعدية على بعض المناطق خلال الساعات القادمة، قد تؤدي يومي السبت والأحد المقبل إلى تشكل السيول في بعض المناطق مع انحسار المنخفض اعتبارًا من فجر الإثنين.

وشهدت بعض بلدان المنطقة العربية سيولًا جارفة على مدار الأيام الماضية.

وذكرت الحكومة العراقية في بيان أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يتابع شخصيا وبشكل مستمر تطورات السيول المدمرة التي ضربت «الشرقاط»، ومناطق أخرى من محافظتي «صلاح الدين» و«نينوى» ما أدى الى موت وفقدان عدد من المواطنين وانهيار جسر.

وأشار البيان إلى أن عبد المهدي وجه بتشكيل خلية أزمة من قيادة عمليات «صلاح الدين» وبقية التشكيلات المدنية في الحكومة المحلية مدعومة بالمروحيات والآليات الثقيلة للتدخل الفوري والإشراف المباشر على عمليات الإنقاذ لتقليل الخسائر البشرية والمادية وتعزيز الدفاعات ضد الزيادة المتوقعة في مناسيب المياه في اليومين القادمين.

وشهدت العديد من المناطق العراقية أمطارا غزيرة منذ ساعات الصباح الأولى كان أشدها في محافظتي «نينوى» و«صلاح الدين» شمالي البلاد.



السعودية ومصر والعراق تشهد أمطاراً غزيرة وسيول