الكويت تنتج مليار بيضة سنوياً

الكويت تنتج مليار بيضة سنوياً

تم النشر في 6 يوليو 2020

المشاهدات: 4914




أميرة بن طرف وعبدالرزاق المحسن -


أكد الخبير الزراعي محمد الفريح أن الإنتاج السنوي من الشركات المنتجة للبيض في الكويت يصل إلى مليار بيضة سنويا، حيث يجري استهلاك جميع هذه الكميات، نظراً إلى تفضيلها من قبل المواطنين والمقيمين على أي أنواع أخرى.

وأضاف الفريح لـ القبس: إن البيض الكويتي أجود وأفضل من أنواع البيض الأخرى، كما أن الكميات المنتجة يجري بيعها وتصريفها بصورة سريعة، ولا تُخزَّن لفترات طويلة؛ بسبب عدم وجود مخازن لدى بعض الجهات.

وعن تأثير أزمة جائحة «كورونا» في سوق البيض المحلي، أوضح الفريح أنه لا تأثير يُذكر، باستثناء تأثير محدود بالنسبة إلى الاستهلاك، لا سيما مع وجود مغادرين من البلاد، مشيراً إلى أن الاستهلاك بشكل عام طبيعي، ملمحا إلى أن البيض الكويتي كان مطلوباً في أسواق أخرى بالبلدان الخليجية المجاورة، والعراق.

وزاد: ان المنتجين المحليين خصصوا مزارع لتصدير البيض بسبب كثرة الطلب قبل أزمة «كورونا»، وذلك بخلاف تغطيتها الأسواق المحلية، موضحاً أن الدول الخليجية لجأت مؤخراً إلى توريد البيض من تركيا وهنغاريا وأوكرانيا لأسباب متفاوتة، مضيفا: إن الكويت من أكثر الدول في استهلاك الدجاج، حيث يبلغ نصيب الفرد ٤٥ كيلو غراماً، أو ١٦٠ ألف طن مجمّد وطازج، إذا ما جرى تقدير عدد السكان بـ ٤ ملايين نسمة.

وبيّن أن إنتاج الدجاج السنوي يصل إلى ٣٥ مليون دجاجة، وبمعدلات تتراوح بين ١٠ و٢٠ ألف دجاجة يومياً، موزّعة على أيام السنة.

وعن أسباب زيادة الاستهلاك، أوضح الفريح أن أبرزها يتعلّق بعدم تناول المستهلكين في البلاد لحوم الخنازير، أسوة بدول أخرى، علاوة على عدم الإقبال على تناول لحوم الأبقار بكثرة، فضلاً عن قلة كميات الأسماك المتداولة في الأسواق، والإقبال على لحوم الأغنام.

ولفت الفريح إلى إمكانية تغطية إنتاج الدجاج اللاحم، من خلال اتباع الدولة سياسة معينة، وهي التي بدأت قبل فترة، من خلال توزيع ١٠٠ مزرعة بالشقايا، حيث جرى توزيع ٢٠ منها حتى الآن على إحدى الشركات، في حين سيجري توزيع ٨٠ مزرعة لاحقاً، مشدداً على أهمية منح ١٠ مزارع لكل شركة منتجة لضمان استيفاء متطلبات الإنتاج.

وأشار إلى أنه يفضل الدجاجة ذات الوزن من كيلو غرام إلى كيلو غرامين فأكثر على الدجاج الذي يقلّ عن زنة الكيلو غرام.

الكويت تنتج مليار بيضة سنوياً