الصالح: الحكومة ستواجه تجّار الإقامات بكل قوة

الصالح: الحكومة ستواجه تجّار الإقامات بكل قوة

تم النشر في 6 أبريل 2020

المشاهدات: 2016



محمد إبراهيم -
تقرير الفيديو: بيبي الخضري

بكل الحزم، ووفق ما تدفع نحوه حملة القبس، تعتزم الحكومة فتح ملف تجار الإقامات، وتضعه على رأس أولوياتها، وفق ما أكده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح، قائلاً: «سنتعامل معهم بكل ما أوتينا من قوة».

وشدّد الصالح في تصريح على هامش تفقّده مركز استقبال مخالفي الإقامة في مدرسة الفروانية للبنات، على ضرورة أن «يتوقف هذا الملف ويغلق بكل جرأة»، واصفاً إفرازاته بأنها «وحشية بشعة، ولا تمت للمجتمع الكويتي بصلة».

ودعا مخالفي الاقامة الى الاستفادة من الفرصة الاستثنائية الممنوحة لهم، والتي تنتهي في 30 من أبريل الجاري، قبل «تدشين الحملات الأمنية الموسّعة على جميع المخالفين عقب انتهاء المهلة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المضبوطين».

وفي ما يخص ما يثار من حظر تجوّل كلي في بعض المناطق، قال الصالح: «يصعب على أي مسؤول أن يحدد بمفرده القرارات المطلوبة، ومجلس الوزراء بيده القرار عقب تسلّمه تقريرا من اللجنة العليا لمتابعة تفشي فيروس كورونا ومواجهته عقب اجتماعها».

وعلى جانب إجراءات سفر المخالفين، أشار إلى تجاوب السلطات المصرية، وبقية الدول لاستقبال رعاياها من مخالفي الإقامة للاستفادة من المهلة.

وقال «ان الوزارة مستمرة في عمليات اجلاء المخالفين التي بدأت الاسبوع الماضي بالجالية الفلبينية، وحالياً الجالية المصرية، ثم الهندية، وتليها البنغالية، ثم السريلانكية، ثم الجنسيات الاخرى»، مبينا أن «هناك 4 مراكز لاستقبال المخالقين: مركزان بالفروانية، ومثلهما في جليب الشيوخ، حرصاً من الداخلية على تسهيل الاجراءات على جميع المتقدمين».

وأوضح أن «الاعداد التي توافدت على مراكز الاستقبال كبيرة، ووصلت حتى الساعة الـ11 الى نحو 1600 مخالف مصري قدّموا بياناتهم للمراكز، والكثيرون منهم أنهوا إجراءاتهم، وتم نقلهم الى مراكز الايواء.

واضاف: «اننا نشجع جميع الجاليات من مخالفي الاقامة على اتباع هذه الخطوات للاستفادة من هذه المهلة التي تمنحهم في المستقبل حق العودة الى الكويت»، مشددا على ان «الاجراءات بعد انقضاء المدة ستختلف تماما، وستكون هناك حملات مفاجئة لضبط جميع المخالفين وابعادهم الى دولهم من دون السماح لهم بالعودة».

من جانبه، أعلن وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام تخصيص موقعين جديدين في منطقة الجليب لاستقبال المراجعين من مخالفي الاقامة، بالاضافة الى المركزين اللذين تم تخصيصهما في منطقة الفروانية، مشيرا الى حرص وزارة الداخلية على تسهيل إجراءات المغادرة على الجميع.

وأعرب النهام عن شكره لتعاون القنصلية المصرية على تسهيل المعاملات امام المعنيين.

بدوره، أوضح قائد قوة الإيواء والإجلاء لمخالفي قانون الإقامة اللواء عابدين العابدين ان مراكز التسجيل تستقبل جميع المخالفين حاملي جوازات ووثائق السفر.

مخالفون منذ 10 سنوات!

كشف استقبال مخالفي الإقامة من الجالية المصرية أمس عن مآسٍ تسبّب فيها تجار الإقامات، حيث تبيّن ان بعض المخالفين يمكثون في البلاد، رغم انتهاء إقاماتهم منذ أكثر من 10 أعوام.

1800 مخالف

انتهت الإدارات الأمنية العاملة في مراكز استقبال المخالفين من إنهاء الإجراءات اللازمة لأكثر من 1800 مخالف مصري للسفر خلال اليوم الأول المخصص لاستقبال المخالفين المصريين.

جوازات محجوزة

لوحظ وجود عدد كبير من الوافدين لا يملكون جوازات سفر خاصة بهم، مؤكدين ان جوازات سفرهم محجوزة عند كفلائهم، الذين رفضوا تسليمها لهم.

600 معاملة

تقاطر منذ الصباح عدد كبير من أبناء الجالية المصرية على مبنى القنصلية الكائن في منطقة السلام لإنجاز معاملاتهم الخاصة باستخراج وثائق السفر تمهيدا لمغادرتهم البلاد، اضافة الى مد جوازات السفـر المنتهية.

وبلغ عدد المعاملات التي استقبلتها القنصلية أمس (الاثنين) نحو 600 معاملة تراوحت ما بين تجديد او استخراج وثيقة سفر.



الصالح: الحكومة ستواجه تجّار الإقامات بكل قوة