الشيف أحمد البدر: هذه الأطعمة مفيدة.. وسهلة التحضير

تم النشر في 18 مارس 2020

المشاهدات: 3600



عبدالله السالم -

قدَّم الشيف المبادر الكويتي أحمد البدر نصائح بالغة الأهمية، خلال هذه الفترة التي يضطر فيها الناس إلى الجلوس في البيت، كخطوة وقائية من فيروس كورونا.

البدر الذي أنشأ سلسلة مطاعم، دعا الناس إلى الاستفادة القصوى من كل الأطعمة التي اشتروها، وقدَّم نصائح عن كيفية إعدادها.

وقال البدر: «أنصح العائلات حالياً بأن تستغل فرصة وجودها في البيت وأن تشرك أبناءها في بعض الطبخات البسيطة، منها الباستا التي تحوي مقادير بسيطة هي: الطحين والبيض والملح وملعقة زيت زيتون، وهي طبخة لذيذة وخفيفة، وأنا أعدها في البيت مع أطفالي وعائلتي، وأيضاً أثناء إعدادها سيمضي الناس وقتاً مفيداً، طالما يجلسون في البيوت هذه الأيام كخطوة احترازية للوقاية من فيروس كورونا».

وأضاف: «هناك أكلات كثيرة يمكن إعدادها في هذه الأيام، خصوصاً السلطات، وتلك التي نستخدم فيها الخضار، لا سيما بعد أن اشترى الناس أكثر من حاجتهم بسبب الأوضاع الحالية، وإذا كانت هناك خشية من أن تفسد كميات الطعام الكبيرة التي اشتراها الناس خلال الأيام الفائتة، فهناك حلول؛ التفاح مثلا، يمكننا أن نقطّع كل التفاح ونطبخه مع سكر مع قليل من الماء والليمون، فيصبح مثل المربى».

وذكر البدر أن «بالإمكان أن نخلّل الخضار، هناك أصناف يمكن أن نطبخها ونحمسها مع ثوم وبصل، ويمكن أن نخزّنها في الثلاجة، حتى لا نرمي هذه النعمة بعد شرائها، ولكي نستفيد منها قدر الإمكان، لنتشارك فيها مع أسرنا، الأبناء والزوجات».

وعن النصائح المرتبطة بزيادة الوزن والصحة بشكل عام في هذه الفترة، أوصى البدر قائلاً «أهم شيء يجب أن نحرص عليه في هذه الأيام هو صحتنا وصحة أفراد عائلتنا، لا بد من الإكثار من تناول الخضار وإعداد السلطات، وابتعدوا عن المايونيز، رغم أني من عشّاقه، وأعده في البيت».

وأضاف: «يمكن أن تعد أنواعاً كثيرة من الخضار كسلطات، ويمكن طبخها ووضعها مع السلطة، خففوا من أكل النشويات والأرز، كلوا الخضرة 3 أيام في الأسبوع، واللحوم يومين في الأسبوع، وحاولوا أن تستفيدوا من كل شيء في الثلاجة حتى لا يفسد، الباستا سوس طماطم، كان عندي لمدة ثلاثة أيام فحوّلته إلى لازانيا وطبخات أخرى».

وتابع: «سحّارة الشمندر مثلاً تستطيع أن تفوحها أو تقشرها أوتضعها بالفريزر، تستطيع أن تفوحها وتطبخها مع حمستها مثل الفقع، ويمكنك أن تصنع منها عصيراً، هناك الكثير من الأطعمة نستطيع الاستفادة منها خلال هذه الفترة التي نجلس فيها في البيوت لفترات طويلة، سحّارة البصل أو الثوم يمكن أن نطحنها ونضع معها زيت زيتون وزنجبيل وفلفل أخضر، ويمكن حفظها بالثلاجة لمدة شهر، لكن يجب أن تخزّن مع قليل من الزيت».

وقال البدر: «أنا ضد المعلّبات، ونحن في بلد خير ولله الحمد، ولا داعي للتوتّر، اتركوا المعلّبات لوقت لاحق ولا تستخدموها، استعملوا الفريش، قوموا بتتبيله أو خلّلوه، اطبخوه، استفيدوا من هذه النعم التي اشتريتموها قدر الإمكان، أنا ضد رمي الأطعمة إذا فسد نصفها أو تغيّر لونها، فاقطع الجزء الفاسد واستخدمها، استفد من كل الموجود لديك من الطعام».

ودعا إلى «تعقيم الأواني جيداً في هذه الفترة، اطبخوا الطعام جيداً حتى تقتلوا كل ميكروب، أكثروا من الخل والكركم والعسل والثوم، واشربوا الكركم والزعفران والدارسين، فهذا غذاء صحي».

الشيف أحمد البدر: هذه الأطعمة مفيدة.. وسهلة التحضير