هلع غير مبرر.. فالأمور تحت السيطرة

هلع غير مبرر.. فالأمور تحت السيطرة

تم النشر في 11 مارس 2020

المشاهدات: 2088





تقرير الفيديو - جنان الزيد 

يسرا الخشاب - 

في مشهد؛ يدل على الهلع غير المبرر، تقاطرت جموع المواطنين والمقيمين على الأسواق امس، فور إعلان مجلس الوزراء عن جملة من القرارات الاستثنائية، أبرزها تعطيل العمل في الجهات الحكومية والخاصة لمدة أسبوعين، ووقف الرحلات الجوية التجارية وقصر القادمين عبر المطار على الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى.

عقب هذه القرارات شهدت الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية زحمة مضاعفة، لشراء السلع الغذائية وغيرها لتخزينها، وهو ما اعتبره البعض تصرّفاً لا داعي له؛ فالأمور تحت السيطرة، وكل هذه الإجراءات الحكومية هدفها محاصرة فيروس كورونا ومنع انتشاره في البلاد.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن مجلس الوزراء قرر خلال اجتماعه الاستثنائي امس اعتبار الفترة من اليوم (الخميس الموافق 12 مارس الجاري) إلى الخميس 26 من الشهر نفسه عطلة رسمية، على أن يستأنف الدوام يوم الأحد 29 الجاري.


قواعد وإجراءات

وقال المزرم في المؤتمر الصحافي، الذي عقده في مركز التواصل الحكومي بقصر السيف: إن مجلس الوزراء قرر أيضا تكليف نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية بإصدار قرار القواعد والإجراءات اللازمة لانتظام الفئات التي تكون أعمالها ضرورية لسير وانتظام المرافق العامة التابعة لكل منها.

وذكر المزرم أن المجس قرر في اجتماعه الاستثنائي امس منع التواجد داخل صالات المطاعم والمقاهي، بما في ذلك الموجودة داخل مراكز التسوق، وإغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة، وذلك ضمن الاجراءات التي تتخذها الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد ــــ 19).

ومن جانبها، طمأنت وزارة التجارة والصناعة أمس بأن جميع مراكز أفرع التموين المتواجدة في محافظات البلاد الست مفتوحة يوميا لخدمة المواطنين.

وأوضحت الوزارة في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ان العمل في تلك المراكز سيكون ابتداء من الساعة الثامنة صباحا حتى العاشرة مساء.

كما طمأنت الحكومة بأن هذه الإجراءات لا تدعو للذعر والهلع، وهي مؤقتة.

أبرز قرارات مجلس الوزراء
1- تعليق رحلات الطيران من الكويت وإليها اعتباراً من منتصف ليل يوم الجمعة 13/3/2020 حتى إشعار آخر، وتقتصر الرحلات القادمة إلى الكويت على المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى.

2- منع التواجد داخل جميع صالات المطاعم والمقاهي، بما فيها التي داخل مراكز التسوق.

3- إغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة.

4- أ – تعتبر الفترة من يوم الخميس 12/3/2020 إلى يوم الخميس 26/3/2020 إجازة رسمية على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد 29/3/2020.

ب – يكلف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية بإصدار قرار بالقواعد والإجراءات اللازمة لانتظام الفئات التي تكون أعمالها ضرورية لسير وانتظام المرافق العامة التابعة لكل منها.

5- تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتحذير من مخاطر التجمعات والتوعية بالإجراءت الاحترازية اللازمة لتجنب أسباب العدوى في المساجد ودور العبادة بما يراعي الظروف الاستثنائية.







هلع غير مبرر.. فالأمور تحت السيطرة