«عمومية» «بوبيان» تُقر توزيع 9% نقداً و5% منحةً عن 2019

تم النشر في 8 مارس 2020

المشاهدات: 3222



سالم عبدالغفور -

أشار الماجد إلى أنه تم الانتهاء من عملية الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط بنجاح، حيث باتت لدى «بوبيان» سيطرة مطلقة تصل الى نحو %71 وترتفع مع الشركاء الإستراتيجيين: «التأمينات» و«القصّر» و«الأوقاف»، الى نحو %90. وذكر أن بنك لندن والشرق الأوسط لن يكون بنكا مصرفيا أو معنيا بالتوسّع في السوق الإنكليزي، بل سيركّز على ادارة الثروات، واضاف: «استراتيجيتنا مختلفة وطويلة الأجل، وسترون خطوات ونتائج ايجابية خلال المرحلة المقبلة».

وعن اتفاقية بوبيان مع شركة زين توقّع الماجد أن يكون هناك في نهاية ابريل بعض المنتجات التكنولوجية التي تخدم العملاء، وذلك بعد الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، وسترون خدمات مميزة ومرنة.

إصدار الصكوك

على صعيد متصل، قال الماجد في كلمته خلال الجمعية العمومية: إن البنك في عام 2019 حصل على موافقة من الجهات الرقابية لإصدار صكوك، ونجح في تغطية الاكتتاب بمجموع طلبات يناهز 4.6 مليارات دولار، أي اكثر من 6 اضعاف المبلغ المستهدف، يعكس مدى القوة التي يتمتع بها البنك.

وكان البنك قد قام بحملته التسويقية مطلع العام الحالي في دبي ولندن للقاء عدد من المستثمرين، تم بعدها إصداره صكوكاً مقوّمة بالدولار الاميركي بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات، سيتم إدراجها في بورصة ايرلندا، وبنسبة ربح، بلغت %2.593 سنوياً، والذي يمثّل اقل معدل ربح لإصدار صكوك عالمية من الكويت على الإطلاق، وهو ما يعكس الملاءة المالية القوية للبنك والثقة العالية من المستثمرين. وتمت تغطية الاكتتاب من خلال 190 مستثمرا محليا واقليميا وعالميا من مصارف ومؤسسات استثمار عالمية وسيادية.

وهو ما يؤكد الثقة العالية من جموع المستثمرين في بنك بوبيان، حيث استحوذ مستثمرو الخليج والشرق الاوسط على نسبة %51 من تغطية الإصدار ونحو %23 لمستثمري أوروبا و%23 لمستثمري آسيا و%3 لآخرين.

وأكد الماجد «بحمد الله، ثم ثقة المستثمرين، نجحنا في إصدار صكوك بقيمة كبيرة، وهو ما يؤكد السمعة العالمية والإقليمية التي يتمتع بها بنك بوبيان، نتيجة ما حققه من إنجازات مشهودة خلال السنوات الماضية على مختلف الأصعدة». وأشار الماجد الى أنه يجري حالياً تنفيذ الاستراتيجية الخمسية الثالثة للبنك «بوبيان 2023»، والتي ترتكز إلى أساس الاداء المحلي القوي للمجموعة مع تعزيز التواجد العالمي للمحافظة على استدامة النمو والانتقال إلى مرحلة «النمو المستقر»، وذلك انطلاقاً من قاعدة الأعمال التي تم إرساؤها منذ 2010.

وأضاف: «تتمثّل استراتيجية البنك القصيرة الأجل في استمرار ابتكار المنتجات والخدمات البنكية لتحسين تجربة العملاء وتعظيم الكفاءة التشغيلية، الى جانب أن يصبح البنك بنكاً إسلامياً رائداً في دولة الكويت، في حين تتمثّل الاستراتيجية البعيدة المدى للبنك في التوسّع في الأعمال الرئيسية عبر زيادة الحصة السوقية على صعيد مختلف الشرائح والمنتجات مع الاستمرار في تقديم قنوات مبتكرة وتطوير منصات لإدارة الثروات ومنصات خدمات مصرفية رقمية جديدة».

وتابع: تماشياً مع خطة إدارة احتياجات رأس المال للمحافظة على قاعدة صلبة لرأس المال، تمكن «بوبيان» ــــ بنجاح في مايو 2019 ــــ من زيادة رأس المال بنسبة %15، من خلال إصدار حوالي 376 مليون سهم جديد، موضحا ان حجم الاكتتاب بزيادة رأس المال فاق العدد المطلوب بتغطية تصل الى ما يزيد على %522. وبلغت نسبة كفاية رأس المال %20.3، كما في 31 ديسمبر 2019.

مسيرة النمو

من جانبه، أكد رئيس مجلس الإدارة لبنك بوبيان محمود الفليج ان البنك حافظ على تطوير مسيرة النمو الثابتة في العوائد، محققاً ارتفاعاً في أرباحه بنهاية عام 2019، بنسبة %12 إلى 62.6 مليون دينار، وشهد معظم مؤشرات البنك نموّاً في عام 2019، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى ما يقارب 5.30 مليارات دينار، بنسبة نمو، قدرها %22 وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 145.8 مليوناً، بنسبة نمو، قدرها %4، بالإضافة إلى زيادة ودائع العملاء إلى 4.35 مليارات دينار، بنمو نسبته %17. وأوضح الفليج ان إجمالي حقوق الملكية في البنك ارتفع ليصل إلى 575 مليون دينار، مقارنة بــ 408 ملايين في العام السابق، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.73 مليارات دينار، بنسبة نمو %14، تماشياً مع النمو المتواصل لقاعدة عملاء البنك. أمـا على مستوى الحصص السوقية، فقد اشار الفليج إلى أن الحصة السوقية من التمويل المحلي، بصفة عامة، ارتفعت إلى حوالي %9.31، مقارنة بــ %8.57 في نهاية العام السابق، في حين تجاوزت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد %13.

يذكر ان الجمعية العامة العادية قد وافقت على توزيع ارباح نقدية؛ بواقع %9 من القيمة الاسمية للسهم، وأسهم منحة، بواقع %5، كما وافقت على تفويض مجلس الإدارة بالتعامل مع أعضاء مجلس الإدارة والموافقة على منحهم تسهيلات مصرفية خلال السنة المالية 2020 والتعامل مع الأطراف ذات الصلة، وفق نظم وسياسات البنك وتعليمات بنك الكويت المركزي.

ووافقت «العمومية» على اقتطاع مبلغ 6.5 ملايين بنسبة %10 من صافي ربح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 والعائد إلى مساهمي البنك قبل الاستقطاعات لحساب الاحتياطي الإجباري مع اقتطاع مبلغ 6.3 ملايين دينار بنسبة %10 من صافي ربح السنة ذاتها العائد إلى مساهمي البنك بعد الاستقطاعات، بخلاف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة لحساب الاحتياطي الاختياري.

كما وافقت الجمعية لمجلس الإدارة على إصدار صكوك أو أدوات تمويلية أخرى، وفقاً لصيغ العقود التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومع متطلبات معيار كفاية رأس المال للبنوك الاسلامية «بازل 3» مع تفويض مجلس الإدارة بتحديد قيمتها الاسمية وشروطها وأحكامها وباتخاذ ما يلزم نحو ذلك، بما يتفق وأحكام القوانين السارية والقرارات الوزارية ذات الصلة، وبعد موافقة الجهات الرسمية المعنية.

%15 نمو الخدمات المصرفية للشركات سنوياً 

يتطلّع بنك بوبيان إلى إثراء تجربة العملاء وتقديم خدمات استثنائية لهم، من خلال مجموعة من منتجاته وخدماته المبتكرة المقدمة لعملاء الشركات، حيث يقوم البنك بذلك، بناءً على تحديد احتياجات ومتطلبات العملاء الضرورية، والتي تتطلب تطوير وتعزيز خدماتنا ومنتجاتنا الفريدة في قطاع الشركات، وذلك بما يتفق مع الشريعة الإسلامية، واستمرت مجموعة الخدمات المصرفية للشركات في النمو بشكلٍ منتظم بمعدل %15 سنوياً على مدار الأعوام الثلاثة الماضية في محفظة التمويل التجاري، على الرغم من المنافسة الشديدة في السوق الكويتي. وقد حقّقنا هذا النمو، من خلال استقطاب عملاء جدد بشكلٍ رئيسي، حيث يتم اختيارهم بعناية، بناءً على مدى موثوقيتهم التجارية.

وحافظت مجموعة الخدمات المصرفية للشركات على جودة محفظتها نتيجةً لاتباع الممارسات الرائدة في إدارة مخاطر الخدمات المصرفية، حيث ادى ذلك الى زيادة الحصة السوقية لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات لتصل إلى %8.1. وقد نتج ذلك عن تبنّي استراتيجية سوق جديدة، والتركيز على القطاعات الرئيسية بشكل أكبر.

الابتكار والإبداع

أفاد بنك بوبيان بأنه خلال 2019 قدّم نسخة جديدة لتطبيق الموبايل المصرفي، تتضمن تحديثات تكنولوجية، بشأن أمن المعلومات وتواكب متطلبات العملاء، حيث وفر التطبيق الجديد تجربة متطورة للعملاء مع التميز بسهولة الاستخدام، كما تمكّن البنك من صقل جهود الابتكار، من خلال تطوير نموذج عمل مرن وتوفير منتجات للمرة الاولى في دولة الكويت للعملاء، وبالتالي ساهمنا في تطوير الصناعة المصرفية في دولة الكويت، وفي إثراء العملاء بخدمات جديدة ومتطورة وسهلة الاستخدام. وشمل ذلك ـــــ على سبيل المثال، لا الحصر ـــــ تطبيق أول خدمة لإصدار بطاقة ائتمان رقمية، من خلال نظام Tap للمدفوعات لمستخدمي الهواتف، وفق نظام اندرويد، وبالتالي تمكين العملاء المتأهلين الحصول على البطاقة الكترونياً من مرحلة الطلب ولغاية مرحلة التفعيل وفي مدة لا تتعدّى دقيقة واحدة فقط.

خدمة مجتمعية مميزة

يُولي بنك بوبيان اهتماماً خاصاً بموارده البشرية ضمن استراتيجية عمله كبنك عصري، يواكب التطورات العالمية والإقليمية، من خلال فريق إداري شاب، وقد ادى ذلك إلى تبوُّؤ بوبيان موقعاً جاذباً للشباب الكويتي الراغب في العمل في القطاع الخاص بصفة عامة، والقطاع المصرفي على وجه الخصوص، بسبب المناخ الذي يوفره البنك للمزيد من الإبداع والابتكار وإطلاق العنان للطاقات الشابة والطموحة.

%78 كوادر وطنية

نجح بنك بوبيان خلال 2019 في الحفاظ على معدلات العمالة الوطنية، التي بلغت حوالي %78، وهي من أعلى النسب، ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب، بل وعلى مستوى القطاع الخاص الكويتي، حيث أضحى البنك نموذجاً لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

مبادرات اجتماعية لأول مرة.. محلياً

تمثّل المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع حجر الزاوية في تعاملات بنك بوبيان مع مختلف شرائح المجتمع، مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيّرات الإقليمية والعالمية؛ لذا كان للبنك السبق في إطلاق الكثير من المبادرات الاجتماعية ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح.

استمر «بوبيان»، وباقتدار، في ممارسة دوره الفاعل في المجتمع الكويتي والتفاعل مع مختلف شرائحه وقطاعاته، لا سيما الشباب، حيث كان البنك رائداً في دعمهم في مختلف المجالات، وعلى مختلف الأصعدة، وبلغ عدد الفعاليات، سواء التي قام البنك برعايتها أو المشاركة فيها أو تنظيمها، أكثر من 150 فعاليةً ونشاطاً، بالإضافة إلى الدور المتميز، الذي قامت به فروع البنك في خدمة المناطق، التي تعمل فيها وتفاعلها مع مختلف القطاعات. قام البنك بمجموعة مبادرات تعد لأول مرة في دولة الكويت، حيث استفاد الكثيرون من الأطراف من تلك الفعاليات؛ بمن فيهم العملاء وغير العملاء.





«عمومية» «بوبيان» تُقر توزيع 9% نقداً و5% منحةً عن 2019