«كورونا».. على أبواب الكويت!

تم النشر في 22 فبراير 2020

المشاهدات: 109260


محمد المصلح - 

 في الوقت الذي أصبح فيه مرض «كورونا» قاب قوسين او أدنى من الكويت، وعقب تفاقم الوضع في إيران والإعلان عن وفيات بالفيروس، سارعت وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى باتخاذ تدابير استباقية عاجلة امس.

وبينما تحولت الجهات المعنية إلى ما يشبه «خلية النحل»، صعدت من إجراءاتها لمنع تسرب الفيروس إلى الكويت، عبر إرسال 5 طائرات إلى إيران لإجلاء المواطنين الكويتيين من هناك، حيث بدأ توافدهم إلى البلاد أمس.

وبينما ألغت إدارة الطيران المدني أمس 5 رحلات طيران لشركات متنوعة قادمة من إيران، أرسلت الكويت إلى طهران وفدا طبيا مكونا من 12 طبيبا وممرضا لفحص العائدين هناك قبل ركوبهم الطائرة.

وتضمنت الإجراءات الاحترازية للكويت، تخصيص مطار سعد العبدالله للعائدين من إيران، حيث يقدر عددهم بـ 650 مواطنا ومواطنة، لمنع اختلاطهم بأي مسافرين آخرين.

بينما أبدت مصادر القبس مخاوفها من تسرب القادمين من إيران ترانزيت عبر محطات خليجية للتملص من مسألة الحجر الصحي التي فرضتها الصحة، شددت مصادر مسؤولة في مطار الكويت على التدقيق على جوازات جميع القادمين، لمعرفة المحطات التي زاروها.

وقالت هذه المصادر إن اجتماعا عقد في المطار أمس بحضور وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح والجهات المعنية، انتهى إلى وضع خطة طوارئ تتضمن تخصيص سيارات مجهزة لنقل العائدين من الطائرة إلى مبنى الفحص المستقل، على أن يتم عزل من يشتبه بإصابتهم في أجنحة جهزت خصيصا لهذا الأمر، فيما سيسمح للآخرين بالدخول بعد الفحص على أن يوضعوا تحت المراقبة المنزلية أسبوعين.

واستنفرت الأجهزة العاملة في مطار الكويت الدولي وواصلت عملها ضمن الإجراءات الصحية الوقائية الطارئة لمنع انتشار الامراض الوبائية.

وأبلغ مصدر مطلع لـ القبس ان وزارة الداخلية بأجهزتها العاملة في المطار باشرت التدقيق المكثف في جواز القادمين الى البلاد لمنع تسلل أي حالة مصابة بالفيروس مع استمرار فحص كل القادمين الى البلاد عبر الكاميرات الحرارية.

وأوضح المصدر ان عدد الرحلات القادمة أمس بلغت 3 رحلات، الأولى منها في تمام الساعة 3.15 مساء والثانية في الساعة 4.25 مساء والثالثة في الساعة 6.15 مساء، موضحا ان هناك رحلتين ستأتيان تباعا فجر اليوم الأولى في الساعة 1.30 صباحا والثانية 2.30 صباحا.

وسادت حالة من التكتم جراء وصول المواطنين الى البلاد، حيث منعت وزارة الداخلية الزائرين من دخول مطار الشيخ سعد العبد الله، منذ الساعة 1 ظهرا نظرا لتخصيص المبنى للعائدين من إيران، كما تم إلغاء رحلة قادمة من دبي اثناء اغلاق الطرق المؤدية الى المبنى امام الزائرين.

وفي هذا السياق، أكد نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي م.صالح الفداغي في خطاب وجهه الى شركات الطيران العاملة في المطار وحصلت القبس على نسخة منه انه بالإشارة الى الوضع الصحي العالمي بشأن ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد ووفيات في مدينة قم الإيرانية فان وزارة الصحة تهيب بكم التأكيد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين في الكويت وحتى اشعار اخر.

وأفاد الفداغي ان الإجراءات تتمثل في منع جميع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة سمة دخول سابقة الى الكويت ممن كانوا متواجدين في إيران خلال الاسبوعين الماضيين، وإيقاف اصدار سمة دخول للقادمين الى البلاد من إيران نظرا للوضع الحالي فيها مع إيقاف الرحلات من إيران واليها في الوقت الراهن.

كما قالت الإدارة العامة للطيران المدني في بيان لها ان أي مواطن قادم من إيران سيخضع للحجر الصحي، مناشدة المواطنين بعدم السفر الى إيران خلال الفترة الحالية لحين اتضاح الصورة النهائية بشأن فيروس كورونا المستجد.

«كورونا».. على أبواب الكويت!