فريق طبي كويتي يستأصل رحماً من بطن شاب كويتي

تم النشر في 8 فبراير 2020

المشاهدات: 4968




جنان الزيد-

في عملية جراحية نادرة، نجح فريق طبي كويتي بإجراء عملية تمثلت باستئصال رحم من رجل.

وقال مدير مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك البولية استشاري جراحة المسالك البولية الدكتور فوزي أبل في تصريح لـ«القبس»، إن هذه «الحالة نادرة، تحدث بين كل 40 مليون شخص في العالم».

وذكر أبل أن «المريض راجعنا في بداية الأمر باعتبار أن لديه مشكلة عقم، وبعد الفحوصات تبين أن لديه هذه الحالة، وهي وجود رحم أنثوي داخل البطن»، لافتا إلى أن الحالة «تعتبر عيباً خلقياً».

من جانبه، قال استشاري جراحة المسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة الدكتور علي الرشيد إن «المرض جيني نادر يصيب حالة بين كل 40 مليون شخص، وقد تم اكتشاف 200 حالة مسجلة فقط في جميع أنحاء العالم منذ العام 1930 وحتى اليوم».

وأضاف: «للمرة الأولى تنجز هذه الحالة في الكويت، والنادر فيها أنها الأولى من بين الـ 200 حالة المكتشفة على مستوى العالم التي يكون فيها حيوانات منوية».

وأوضح الرشيد أن «المريض كان يتعامل مع الوضع بشكل بسيط، ويظن أن لديه لحمية أو جزءً زائداً، وأُزيل بكل بساطة، لم يكن مستوعباً أنها حالة نادرة، وشرحت له الموضوع فتقبل الأمر».

وقال «سعداء أننا استطعنا مساعدة هذا المريض، وأن نوفر له الخدمة الطبية التي يحتاجها بشكل تقني عال، وبلغنا معه أفضل نتيجة».

وشرح أن «هذه الحالة يكون فيها لدى الرجل أعضاء تناسلية أنثوية يختلف حجمها ومكان وجودها من حالة إلى أخرى».

وأفاد بأن «ما تسبّب في تعقيد العملية هو إكمال فريق طبي كامل بإشراف الدكتور فوزي أبل، فقد كان من الصعب جمع الفريق الطبي لذلك اضطررنا أن نأتي بأطباء من مستشفى الصباح من قسم أطفال الأنابيب ليكونوا معنا».

فريق طبي كويتي يستأصل رحماً من بطن شاب كويتي