«القبس» تشارك في مؤتمر القانون العماني الرابع بمسقط

تم النشر في 7 يناير 2020

المشاهدات: 756


مشعل السلامة - مسقط

شاركت جريدة القبس عبر مشروع «القبس بريميوم» في افتتاح للمؤتمر الرابع للقانون العماني الذي عقد يوم 30 ديسمبر 2019 بصفتها الضيف الرئيسي للمؤتمر.

وتم اختيار مستشار مشروع «القبس بريميوم» داهم القحطاني ليكون المتحدث الرئيسي في المؤتمر، ليعرض دور الأرشفة الذكية والتوثيق في تطوير الأداء المهني في المجتمع لقطاعات عديدة، من ضمنها المهن ذات العلاقة بالقانون والتشريع .

وقد أشاد راعي الحفل سعادة سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل الخدمةالمدنية لشؤون التطويرالإداري بمشروع «القبس بريميوم»، قائلاً «أحب أن أتقدم بتوجيه جزيل الشكر لجريدة القبس على مشروعهم الرائع لتوثيق كل ما طرحته الجريدة من عام 1972 حتى الآن، بحيث أصبحت هذه الأخبار متاحة عن طريق محرك البحث غوغل للمهتمين، وبإخراج جميل وراقٍ، حيث يمكن لجميع المهتمين الاطلاع على تاريخ الأخبار من عام 1972 حتى يومنا هذا».

وأضاف «حقيقة جهد مقدر ونقدم لهم التحية والتقدير، وأيضا نستطيع نحن حتى هنا في عمان أن نستفيد من هذا المشروع المهم، بمحاكاة مثل هذه المشاريع، وأيضاً تطوير المشاريع القائمة لدينا، وفي النهاية نتمنى للقائمين على هذا المؤتمر كل التوفيق والنجاح».

وقالت المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية «أول مهندسة في دول مجلس التعاون الخليجي»، العضو السابق في مجلس الدولة، والعضو الحالي في المجلس الاستشاري بمجلس التعاون الخليجي، عن مشروع «القبس بريميوم»، «صراحة المشروع جيد جداً، ويسهم في توفير فرصة لشبابنا ليطلعوا على الماضي، ماذا حدث؟ وكيف حدث؟ وأين وصلنا، فهو مشروع مفيد جداً للإعلام الحر بحيث يتم استخدام المعلومة الصحيحية لإيصالها للمجتمع».

وفي العرض الذي قدمه قال مستشار «القبس بريميوم» داهم القحطاني قال «إن القبس تقدم هذا المشروع غير المسبوق عربياً وشرق أوسطياً، وربما عالمياً، كمبادرة لتطوير المحتوى في الصحف العربية لجعلها قادرة على مواجهة التحديات التي فرضتها تكنولوجيا المعلومات التي تتطور بشكل متسارع، بحيث تبقى الصحف هي المصدر الأساسي للمعلومات الموثوقة والموثقة، بدلاً من المنصات الأخرى التي تحاول أن تكون بديلاً للصحافة في تقديم هذه المعلومات.

وذكر الزميل داهم القحطاني أن القراء ينتمون إلى شرائح عمرية ومهنية مختلفة ما يجعل في جذبهم للصحافة تحديا يوميا، ومن هذا المنطلق أتت فكرة «القبس بريميوم» بحيث يتم نشر الكنوز التي يحتويها أرشيف القبس لتكون متاحة للمشتركين وبأسلوب عرض شيق، وعبر وسائل نشر سهلة التصفح، وهو ما كان، حيث انطلق مشروع «القبس بريميوم» مطلع سبتمبر الماضي وسط ترحيب كبير من القراء والكتاب والمهتمين بالنشر التوثيقي.

ونبه إلى أن أرشيف الصحف يعتبر بطبيعته منصة تتضمن معلومات ووثائق متنوعة يعرضها الغير وتقوم الصحافة على نشرها كما هي وحفظها للتاريخ، وهو ما يجعل المعلومات التي يتضمنها أرشيف الصحف مصدرا مهما وموثقا للباحثين والخبراء والمؤرخين ولكل باحث عن المعلومة، كما أن هذا الأرشيف يعتبر بحد ذاته مصدراً للترفيه بما يتضمنه من صور شيقة تنقل للأجيال الحالية طبيعة الأحداث التي تمت في الماضي».

يذكر أن مشروع «القبس بريميوم» يعتبر الأول من نوعه خليجيًا وعربيًا، ويتضمن تقديم مواد إعلامية ذات مستوى عالٍ.

ويستهدف المشروع تقديم منتج إعلامي جاذب يعيد للصحافة رونقها وجاذبيتها في ظل التنافس الذي تواجهه من منصات أخرى تقدم المعلومات والمواد المصورة.

ويتضمن المشروع الاستفادة من مركز المعلومات في جريدة القبس الكويتية، وما يتضمنه أرشيفها من أخبار وتقارير وصور تم نشرها منذ 22 فبراير 1972.

وفضلا عن توفر كل أعداد القبس منذ عام 1972 بصيغة «بي دي أف» وعبر محرك بحث خاص، يتم وبشكل يومي اختيار أخبار ولقاءات وتحقيقات لتنشر بشكل إلكتروني.

ويتضمن مشروع «القبس بريميوم» منتجات أخرى ومن ضمنها أخبار حصرية من جريدة القبس، وقسم خاص لجديد الكتب يتضمن ملخصات للكتب الجديدة التي تصدر في الكويت.

كما يتضمن قسمًا خاصًا للمعلومات الطبية يقدمها للقبس بشكل حصري، مستشفى مايو كلينك الأميركي الشهير، كما يقدم «القبس بريميوم» تقارير إخبارية حصرية بالتعاون مع جريدة فايننشال تايمز.

وتعرض مواد القبس بريميوم في موقع خاص https://alqabas.com/premium

وتعرض أيضا من خلال تطبيق «القبس بريميوم» في سوقي أبل، وغوغل.

«القبس» تشارك في مؤتمر القانون العماني الرابع بمسقط