تعرّف على عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك مقارنة بعمرك

تم النشر في 18 نوفمبر 2019

المشاهدات: 5940



سحر خسرو - القبس الإلكتروني

قالت استشارية طب العائلة د. انتصار الهندال، إن عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسم الإنسان يتراوح مابين 6- 8 ساعات من النوم المتواصل بحيث يكون نوما عميقاً.

وأضافت هناك تفاووت بين الأشخاص إذ يكتفي بعضهم بعدد 6 ساعات يومياً وهناك آخرين يحتاجون وقتاً أكثر وذلك يعتمد على طبيعة جسم الإنسان.

وأردفت أن المهم ليس عدد الساعات، وإنما المهم هو نوعية النوم لأن العديد من الناس يعتقدون أنهم إذا ناموا 10 ساعات فإنهم يحصلون على الفائدة، ولكن الواقع عكس ذلك فيصاب الجسم بالتعب إضافة بالشعور بالصداع، مشيرة إلي أن هناك أوقات غير صحيحة للنوم فالليل هو أفضل وقت للنوم.

ونصحت الهندال بتوفير أجواء مريحة للنوم، إضافة إلي ابتعاد عن الأجهزة الذكية قبل التوجة إلى السرير، كما أن الغرفة يجب أن تكون خالية من الأضواء، وعلاوة علي التفكير بذكريات جميلة وإيجابية قبل النوم.

بدوره قال استشاري الطب النفسي د.خالد الصالح، إن النوم يعتمد علي العوامل الجينيه الموروثة من الأهل فبعض الناس يكتفون بمعدل 8 ساعات يومياً و إذا نقص عن ذلك فلن يؤدي عمله بالصورة المطلوبه.

وفيما يتعلق بنوع المهن التي تتطلب جهداً عضلياً مضاعفاً، قال الصالح إن أقل عدد لساعات النوم يجب ألا يقل عن 8 ساعات، مشيراً إلي أن نظام العمل بالنوبات يصاحبه مشاكل في التأقلم مع النوم وقد يقود الشخص إلي الوقوع إلى المشاكل النفسية والعضوية.

وأضاف أن مفهوم تعويض النوم في عطلة نهاية أسبوع، هو اعتقاد خاطيء فالنوم حاجة بيولوجية ملحة ومتكررة كل 24 ساعه، كما أن البعض يعتقد أن التقدم بالعمر يعني حاجة أقل للنوم وهذا غير صحيح أيضاً.

وختم الصالح تصريحه، بأن علاج قلة النوم ليس بتناول المنومات ولكن يجب تشخيص المشكله إذا كانت نفسية أو عضوية حتي نصل للحل المناسب للمشكلة.

تعرّف على عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك مقارنة بعمرك