الكويتي أحمد نبيل أكثر المبتكرين قدرة على تغيير وجه العالم

تم النشر في 17 نوفمبر 2019

المشاهدات: 2016




هاني سيف الدين- القبس الإلكتروني -

حصل الدكتور أحمد نبيل على جائزة «مبتكرون دون 35» للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تُمنح لأكثر المبتكرين قدرة على تغيير العالم، من مجلة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وهي أفضل جامعة تقنية في العالم، علما بأن مؤسسي Twitter وPayPal وTesla وFacebook وGoogle فازوا سابقا بالجائزة ذاتها.

وقال الدكتور أحمد نبيل في تصريح خاص لـ القبس عقب تكريمه بهذه الجائزة: «المشوار لهذا الاختراع والوصول إلى هذه النتيجة يحتاجان جهداً كبيراً. وأثناء العمليات الجراحية تستخدم كاميرا لكي نرى تجويف البطن. هذه الكاميرا تتسخ بشكل متكرر، والطريقة الوحيدة لتنظيفها هي إخراج المنظار وتنظيفه، وتستغرق المرة الواحدة نحو دقيقتين. وتمكن من اختراع غلاف يجري تركيبه على المنظار يقوم بتنظيف العدسة تلقائيا كل 0.4 ثانية».

وكانت أعلنت مجلة جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية MIT عن انضمام نبيل لقائمة الفائزين بجائزة أفضل مبتكري العالم من أصول عربية لهذا العام، وذلك لاستمراره في العمل على صنع تقنية متطورة تسهم في تحسين الرؤية خلال العمليات الجراحية، والتي يمكن أن يستفيد منها أكثر من ١٥ مليون مريض سنويا، علما بأن الجائزة تسمى «مبتكرون دون ٣٥»، وتمنح لأكثر المبتكرين قدرة على تغيير العالم.


حصل الدكتور أحمد نبيل على جائزة «مبتكرون دون 35» للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تُمنح لأكثر المبتكرين قدرة على تغيير العالم، من مجلة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وهي أفضل جامعة تقنية في العالم، ،علما بأن مؤسسي «Twitter وPayPal و Tesla وFacebook وGoogle» فازوا سابقاً بذات الجائزة.

وقال الدكتور أحمد نبيل في تصريح خاص لـ «القبس»، عقب فوزه بهذه الجائزة: « المشوار لهذا الإختراع والوصل إلى هذه النتيجة تحتاج جهد كبير. وأثناء العمليات الجراحية تستخدم كاميرا لكي نرى تجويف البطن. هذه الكاميرا تتسخ بشكل متكرر والطريقة الوحيدة لتنظيفها هو إخراج المنظار وتنظيفه وتستغرق المرة الواحدة نحو دقيقتين. وتمكن من اختراع غلاف يتم تركيبة على المنظار يقوم بتنظيف العدسة تلقائيا كل 0.4 ثانية».

وكانت أعلنت مجلة جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية MIT عن انضمام نبيل لقائمة الفائزين بجائزة أفضل مبتكري العالم من أصول عربية لهذا العام، وذلك لاستمراره في العمل على صنع تقنية متطورة تساهم في تحسين الرؤية خلال العمليات الجراحية والتي يمكن أن يستفيد منها أكثر من ١٥ مليون مريض سنوياً، علما أن الجائزة تسمى «مبتكرون دون ٣٥»، وتمنح لأكثر المبتكرين قدرة على تغيير العالم.

يذكر أن الطبيب أحمد نبيل يعمل في كلية لندن الإمبراطورية، وهي واحدة من أفضل 10 جامعات في العالم منذ تأسيسها، علماً أنها هي من قام بترشيحه للجائزة.

وتم تكريم أحمد نبيل في حفل برعاية ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد وحضور مديري وأساتذة الجامعة MIT من الولايات المتحدة الأميركية، وتعد الجامعة هي الأفضل في التقنية والهندسة في العالم.

وفاز المخترع الكويتي نظراً لابتكاره لتقنية جديدة أطلق عليها «كلينس» مهمتها تحسين المنظار الجراحي الطبي وتنظيف عدسة الكاميرا، ما يسمح للجراحين بتحسين مجال الرؤية دون الحاجة لسحب المنظار من داخل تجويف البطن أو إيقاف الجراحة من أجل تنظيف العدسة يدويًا.

وتقوم الفكرة على استخدام إضافةٍ غير مكلفة، تتألف من غلاف خارجي يحتوي على أنابيب وحجيرات داخلية تطلق آليًا دفعات محسوبة بدقة من السائل على طول جسم المنظار وصولًا إلى العدسة مباشرة، وتُزال أية قطرات باقية على سطح العدسة آليًا في أجزاء من الثانية.

الكويتي أحمد نبيل أكثر المبتكرين قدرة على تغيير وجه العالم