شيخة العثمان.. تبتكر حلاً لمواجهة أزمة صحية تهدد العالم

تم النشر في 15 نوفمبر 2019

المشاهدات: 2304



أحمد الحافظ -

في إنجاز كويتي، فازت شيخة العثمان بمنافسات «مبتكرون دون 35 عاماً» التي تنظمها مجلة «ام اي تي » الشهيرة، والتي تكرم المبدعين القادرين على تغيير المستقبل.

وقالت العثمان في تصريح لجريدة القبس، إن مشروعها الفائز هو عبارة تطبيق إلكتروني يستخدم كمنصة للرعاية الصحية المنزلية، حيث يعد وسيلة تواصل بين المريض الذي يتلقى رعاية صحية صحية منزلية مع أهله، فيكون مثل وسيلة تواصل اجتماعي بينهم

وأضافت أن المشروع يحاكي مشكلة عالمية في العالم الأول ومن المتوقع وصولها إلى العالمين الثاني والثالث بعد حوالي 30 عاماً، وذلك بحسب التصريحات الرسمية للأمم المتحدة، والتي نادتت بحلول مبتكرة لها.

وأوضحت بأن الأزمة المقبلة هي زيادة الضغط على النظام الصحي حول العالم، وبالتالي التوجه سيكون نحو الرعاية الصحية المنزلية، وعليه فإن الفئة المستفيدة من هذا المشروع ستكون كبيرة.

وأردفت بأن الفكرة تبلورت خلال حضورها للمؤتمرات الطبية في مختلف دول العالم، وبعد ذلك قام مستشفى في نيويورك بتبني المشروع في خطوة مفاجئة، حيث أنه من المعروف عن النظام الصحي بأنه رتيب ولا يقبل الأفكار الجديدة بسهولة، لكن في نفس الوقت تبين أن في نيويورك بيئة حاضنة للابتكارات ولا يتأخرون في قبولها، كما أن مشروعها حظي باعتراف جامعات عالمية و الخارجية الأميركية.

وأشارت العثمان إلى أن المجلة عمرها حوالي 100 عام، وبدأت من العالم 1998 بوضع قائمة للمبتكرين الذي سيغيرون المجالات المختلفة، أو يبتكرون مجالات جديدة وسبق أن كرمت مؤسس محرك البحث google.

وأهدت العثمان الفوز لسمو الأمير وسمو ولي عهده حفظهما الله، مؤكدة أن الإنجاز يحسب أيضا للكويت فهمي من أوصلت أبناءها إلى أعلى المراتب.

شيخة العثمان.. تبتكر حلاً لمواجهة أزمة صحية تهدد العالم