الكويت تتسلم الجرعة الخامسة من عقار «زولجينزما» .. قريباً

تم النشر في 9 نوفمبر 2019

المشاهدات: 16866


هاني سيف الدين- القبس الإلكتروني

تستعد وزارة الصحة إلى استلام الجرعة الخامسة من عقار «زولجينزما» الذى يعالج مرض ضمور العضلات الشوكي الذي يتعرض له الأطفال الرضع.

وأعلن رئيس قسم الصيدلة في مستشفى العدان حسين العنزي بأن سعر الجرعة الواحدة بلغ 2.25 مليون دولار.



وأضاف :«وصول أغلى دواء في العالم الخاص بعلاج حالات ضمور العضلات الشوكي لمستشفى العدان لعلاج حالتين عن طريق الحقن، وجاري حاليا إعتماد حالة أخرى ستصل جرعتها الشهر المقبل، مشيرا الى أن الكويت هي أول دولة تقوم بتوفير العلاج بعد الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا».

وبين بأن الدواء يخضع للعديد من الإجراءات بداية من الوصول من بلد المنشأ الولايات المتحدة الأميركية وحتى إعطائه للمريض، ويصل عقار «زولجينزما» في درجة حرارة -60 درجة مئوية ويتم إعطائه للمريض في مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ الوصول، ويقوم الدواء باستبدال جين سليم بالجين التالف المسؤول عن إنتاج البروتين المغذي للعضلات المسؤولة عن النخاع الشوكي من دون أي أعراض جانبية.

وأشار رئيس قسم الصيدلة في مستشفى العدان حسين العنزي بأن نسبة الإصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي هى حالة واحدة من كل 500 طفل أعمارهم دون السنتين.

يُذكر أن إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية قد وافقت في شهر مايو الماضي على بيع الـ «زولجينزما» 2.1 مليون دولار ليصبح أغلى دواء فى العالم، ويعطى هذا الدواء لمرة واحدة، ويتوقع أن تبلغ قيمة المبيعات العالمية لدواء زولجينزما 2.6 مليار دولار في عام 2022.

الكويت تتسلم الجرعة الخامسة من عقار «زولجينزما» .. قريباً