للمطالبة بعودة بدل الأعمال الطارئة وقفة لموظفي «الكهرباء»

تم النشر في 20 أكتوبر 2019

المشاهدات: 1188



مشعل السلامة -

نظم العشرات من موظفي وزارة الكهرباء والماء أمس وقفة احتجاجية في ديوان عام الوزارة للمطالبة بعودة مكافأة بدل الأعمال الطارئة الخاصة بالعاملين في شبكات النقل والتوزيع والمحطات والمعروفة باسم «مكافأة العيار».

وطالب المشاركون في الوقفة بضرورة مساواتهم بزملائهم القدامي الذين يعملون في نفس المواقع ويحصلون على المكافأة التى جرى ايقافها عن المعينين الجدد في الوزارة منذ أكتوبر 2017.

وقال المهندس ثامر العنزي وهو أحد المشاركين في الوقفة إن إجمالي المتضررين من إيقاف المكافأة يتراوح بين 2250 وحتى 3500 موظف بمختلف قطاعات الوزارة مشيرا إلى أنها اقرت من قبل الوزير السابق طلال العيار منذ 2002 حتى إيقاف تلك العلاوة بكتاب من وزارة الكهرباء إلى ديوان الخدمة المدنية.

وأضاف العنزي إن تلك العلاوة تتراوح قيمتها بين 80 إلى 200 دينار وفق الدرجة الوظيفية والمؤهل الدراسي، مشيرا إلى أن الوزير خالد الفاضل سبق أن خاطب الديوان في فبراير الماضي وطالب خلاله بعودة صرف المكافأة مجددا، إلا أن ديوان الخدمة لم يرد على الوزارة وجرى الاكتفاء برد شفهي برفضه بحسب وصفه.

تحقيق المطالب

ولفت إلى أن المتضررين يصرون على تحقيق مطالبهم، مشيرا إلى أن عدم الاستجابة لمطالبهم تعني اللجوء إلى القضاء للحصول على هذا الحق أسوة بزملائهم الذين يعملون معهم في الظروف الوظيفية نفسها ويحصلون على تلك المكافأة. وبدوره قال الموظف محمد شليويح أنه من غير المقبول وجود تفرقة بين موظفين يعملون في الموقع نفسه وأن يجري حرمان قسم منهم من الحصول على هذه المكافأة.

وطالب شليويح الوزير الفاضل بالاستجابة لمطالب ابنائه ممن حرموا من الحصول على هذا الحق، خاصة أنه كان له موقف جيد فور قدومه وذلك بمخاطبة الديوان.

وذكرت إحدى المعتصمات أن حرمان الموظفين الجدد من الحصول على تلك المكافأة أمر له آثار سلبية على العمالة الوطنية نتيجة الشعور بالظلم وغياب المساواة مع زملائهم في المواقع نفسها، خاصة أنهم يؤدون الأعمال نفسها ومن المنطقى أن يجري تشجيع الموظفين الجدد للعمل والاستفادة من طاقاتهم في مختلف القطاعات. بدورها، أبلغت مصادر مطلعة القبس بأن وكيل وزارة الكهرباء والماء بالإنابة من المتوقع أن يلتقي وفدا من المعتصمين اليوم لمعرفة مطالبهم والنقاش حولها.

للمطالبة بعودة بدل الأعمال الطارئة وقفة لموظفي «الكهرباء»