صالة القبس: نشرة أخبار كويتية تواكب المستجدات في الساحة اللبنانية

تم النشر في 18 أكتوبر 2019

المشاهدات: 342


دقت ساعة الحقيقة في لبنان، في 22 من أبريل الماضي أي قبل نحو 5 أشهر.. عنونت القبس على صدر صفحتها الأولى هذا العنون، لبنان على شفا الإفلاس.

اليوم ولأن الشعب اللبناني بدأ يشعر بهذا الإفلاس كانت هذه التظاهرات، وكانت هذه النشرة التي تعد وقفة دعم ومشاركة من القبس للشعب اللبناني، ماذا حصل في لبنان خلال الساعات الماضية؟

أكثر من 24 ساعة على التظاهرات التي بدأت مساء أمس الخميس، في العاصمة بيروت احتجاجا على الضرائب والأوضاع المعيشية، وتحولت الاحتجاجات إلى مواجهات في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة بيروت، فماذا حدث؟

لبنان بحاجة إلى جملة اصلاحات صعبة، فهناك ازمة مالية نتيجة تراكمات سياسية واقتصادية منذ أكثر من ١٠ سنوات على الاقل، حيث بلغ الدين العام نحو ١٦٠٪ من إجمالي الناتج المحلي، وهو ثاني أعلى نسبة في العالم، وتفاقم عجز الموازنة، كما ارتفعت فوائد الاقتراض حتى وصلت إلى ١٧٪، اي ان السيطرة على عجز باتت شبه مستحيلة.

ميزان المدفوعات خاسر، لأن الدولارات التي تدخل البلاد اقل من التي تخرج منها، وبدأ سعر صرف الليرة يهتز نتيجة شح الدولار وانعدام الثقة، وتراجع سعر صرف الليرة يعني انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.

أما الدول المانحة فتشترط وجود إصلاحات لتقديم القروض والمساعدات، وفرض الضرائب من شروط الاصلاحات المطلوبة، والناس ترفض الضرائب لأنها فقدت القدرة على التحمل، ما يعني أننا في حلقة مفرغة.

إضافة الى ذلك يتفشى الفساد والهدر على كل المستويات بتوافق بين السياسيين الراغبين بتمويل احزابهم وزيادة ثروات زعمائهم، كما أن الخدمات كالكهرباء والماء والاتصالات وغيرها متردية جدا، والبيئة ملوثة والامراض السرطانية تنتشر اكثر فاكثر، والبطالة تزيد على ٣٥٪، واي وظيفة لا يمكن شغلها الا بالواسطة، والقطاعات الانتاجية في أسوأ اوضاعها ولذلك يستورد لبنان كل شيء تقريبا.

أكثر من ثلث السكان يعيشون تحت خط الفقر، يضاف الى ذلك ازمة النازحين السوريين العاملين باسعار منخفضة، ورغم ذلك طُرح رفع تعرفة الكهرباء بنحو 77%، من 9 إلى 16 سنتاً كمعدّل وسطي لسعر مبيع كلّ كيلوواط/ ساعة في مؤسّسة كهرباء لبنان، وهذا يعني أن المعدّل الوسطي لفاتورة الكهرباء سيرتفع بنحو 34 دولاراً شهرياً، من دون أن تنخفض فاتورة اشتراك المولّد.


صالة القبس: نشرة أخبار كويتية تواكب المستجدات في الساحة اللبنانية