تطبيق إلكتروني لتمكين النساء

تم النشر في 9 أكتوبر 2019

المشاهدات: 576



حنان الزايد -

تقرير الفيديو - خديجة راتب

استضافت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية حفل إطلاق تطبيق «دورنا»، المنصة الإلكترونية المصممة لتمكين جميع النساء من سيدة أعمال أو ربة منزل أو طالبة، وتقدم فيها الفرصة لتطوير المرأة في مختلف المجالات من خلال تشجيع المشاركة المجتمعية والشمولية لجميع فئات النساء والانخراط مع شركاء وقادة وأعضاء «دورنا».

وقال مؤسس مشروع تطبيق «دورنا» داوود الخليفي إن الفكرة جاءت نتيجة لتلمسنا أن المرأة لها إنجازات وأعمال في مختلف المجالات، لكن هناك أموراً كثيرة تنقصها والمجتمع غير مدرك لهذه النواقص من حيث الرعاية الصحية أو النفسية. وأضاف الخليفي: حتى الرياضة لا يوجد قانون يوضح ما إذا كانت تستطيع أن تدخل الأندية أم لا، مبيناً أن نسبة النساء %51 مقارنة بالرجال %٤٩، وعلى أرض الواقع وجدنا 4 سيدات مثلن المرأة رغم كفاءتها ودورها الريادي البارز في العمل الحكومي والخاص، وحتى كطالبات نجد أن نسبة المتفوقات والمتعلمات أعلى من الطلاب فهل هذا يعني أن هناك خللاً في التوعية والثقافة المجتمعية، وبالأخير فإن المرأة خير من يمثل المرأة.

وتابع: بالنسبة إلى شركائنا من المنظمات، كان هناك سوء تنظيم في عمل فعاليات متشابهة رغم توحدها بالهدف في تطوير وتمكين ومساندة المرأة بشكل عام، لذا فإن تطبيق «دورنا» يعمل على تنظيم الجهود والفعاليات أو دمجها ليتيح الفرصة للمرأة أن تطلع على ما يناسبها وتكون لديها معلومات أكثر عن هذه المنظمات والشخصيات المشاركة، كما وفرنا في التطبيق مدونة خاصة بالصحة النفسية يشاركنا فيها أطباء واختصاصيون نفسيون ومحاميات لنرتقي بالمجتمع وتطويره بما سيعود بالفائدة على الجميع.

وذكر أن الكثيرين تساءلوا عن اهتمامي كرجل بتأسيس مشروع نسوي، ودائماً أجيب أن التي ولدتني وربتني أم، ولدي أختاً و زوجة، وقد أرزق ببنت، فلا بد أن ينصب اهتمامنا على المجتمع.

بدورها، أشارت الشريكة في مشروع «دورنا» هيا المانع إلى أن التطبيق منصة إلكترونية تجمع النساء في ٥ مجالات هي: ريادة الأعمال، الرياضة، الثقافة والفنون، التعليم والتطوير، الأمور المدنية والاجتماعية من خلال نخبة من رائدات مختلفات في ثقافاتهن الفكرية لكن اجتمعن لتطوير المجتمع النسائي.

من جانبها، استعرضت أميرة الزايد (مؤسس مشارك) وفجر المتروك (مديرة المشروع) للحضور كيفية استخدام التطبيق ومميزاته.

تطبيق إلكتروني لتمكين النساء