المخطط الهيكلي الرابع في تاريخ الكويت.. سيصدر في أبريل 2020

تم النشر في 2 أكتوبر 2019

المشاهدات: 1062




مشعل السلامة - 

أكد رئيس لجنة متابعة المخطط الهيكلي في المجلس البلدي عبدالوهاب بورسلي أن اللجنة اجتمعت مع ادارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت لعرض اخر تطورات المخطط الهيكلي الرابع للدولة 2040 ، موضحاً انه تم الاتفاق على عرض اخر لإخر المستجدات خلال الشهر نوفمبر المقبل .

وبين بورسلي ان هناك عوائق تواجه مدينة الحرير والجزر الشمالية لعدم دخولها ضمن المخطط الجديد، إضافة الى الأراضي والتي تعتبر سكنية جديدة لقربها أو وجود مكامن للنفط فيها، مبيناً أن المخطط الرابع يمر بمراحل مهمه مثل السكنية والجزر والطرق والمدن الذكيه والمركز المالي والتجاري.

وبين ان المنطقة الشمالية تستوعب 200 مليون شخص من العراق وايران ودول الخليج كمعبر تجاري وسنكون حلقة الوصل مع الشرق الاوسط، وستوفر 250 الف وظيفة للشباب في هذه المنطقة الشمالية، وخلال عام ستدخل للدولة اكثر من 10 مليار دولار.

من جانبه قال عضو المجلس البلدي مشعل الحمضان أن المخطط الهيكلي الرابع وخريطة الكويت 2040، صدر بأمر سامي من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وكان هناك عرض مقدم من الجهاز التنفيذي لعرض تفاصيل المخطط والتوزيعات الموجوده فيه ورؤية سكانية وطرق النقل وتفاصيل دقيقة اكثر.

وبين انه تم الاتفاق مع الجهاز ان تكون هناك جلسات للجان مفصله في القريب العاجل وتكون مفصله عن دور الجهات الحكومية وعرض ما يخصها خلال الجلسات ، وذلك لوضع بصمات تلك الجهات في هذا المخطط ولتلافي المشاكل التي حصلت في المخطط السابق ولابد ان تكون العملية دقيقة جداً

واضاف ان المخطط الرابع كان من المفترض ان يصدر خلال 2019 ولكنه سيتأخر الى ابريل 2020 ، وكلنا تفاؤل بعددان اقر قانون المدينة الشمالية ( مدينة الحرير ) وننتظر التصور النهائي للمدينة الشمالية وتكون خطه متكامله ترسم خطة التنمية .

وقال ان المنطقة الشمالية لم تكن عائق بل لم تكن من ضمن المخطط في البداية ، وكان المخطط الهيكلي منتهي بنسبة 90 بالمئة ، لأنه لا نريد ان نصدر المخطط الهيكلي ناقص ويصدر لاحقا ملحق تعديل

اما نائب رئيس المجلس الللدي عبدالله المحري فقال: اجتمعنا لمناقشة المخطط الرابع للدولة بعد 3 اجتماعات سابقة عرض فيها المخطط السابق، مبيناً ان المخطط السابق كان فيه اختلاف مع خطة التنمية وتم انجاز 40% منه وهذا الأمر محزن ويكلف على المال العام.

وبين: «كمجلس بلدي بادرنا في أن تتظافر الجهود مع البلدية لإنجاز المخطط الرابع للدولة والاستعجال في إقراره إلى أن التعطيل الحاصل الآن لتجاوز اي عائق مستقبلي قد يطرأ على المخطط.

المخطط الهيكلي الرابع في تاريخ الكويت.. سيصدر في أبريل 2020