أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة في العالم

تم النشر في 29 سبتمبر 2019

المشاهدات: 414


أحمد الحافظ -



أمراض القلب، هي القاتل الأول في الكويت، مما يدق ناقوس الخطر للبحث عن الأسباب والحلول لمكافحة الموت البطئ الذي يهدد شعوب العالم.

ويحتفل العالم اليوم السبت 29 سبتمبر باليوم العالمي للقلب، تحت شعار «قلبي.. قلبك»، للحث على الانتباه لصحة وعمل القلب، حيث أوضح الاتحاد العالمي للقلب أن نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية تبلغ 31%، وأن أمراض القلب هي المسبب الوفاة الأول في العالم، والذي يبلغ أكثر من 17 مليون شخص سنويا، بينما من المتوقع أن تصل حالات الوفاة إلى 23 مليون شخص بحلول عام 2030.

مديرة مستشفى الأمراض الصدرية، الدكتورة ريم العسعوسي قالت لـ«القبس الإلكتروني» أن معدلات الإصابة بأمراض القلب في الكويت مرتفعة، لكنها طبيعية مقارنة بالمعدلات العالمية.

وتؤكد العسعوسي بأن السمنة هي المسبب الأول لأمراض القلب، إلى جانب التدخين والعادات الغذائية السيئة ونمط الحياة.

وذكرت أن المستشفى الصدري بدوره يوفر خدمات التأهيل من خلال برنامج خاص بعد تماثل المرضى للشفاء، لافتة إلى أن المستشفى يسعى لزرع ثقافة الوقاية والتأهيل بعد التماثل للشفاء.

ومع مرور الزمن، ازدادت مسببات أمراض القلب مع تغير نمط الحياة، وهذا ما يؤكده أقدم طبيب قلب في الكويت الاستشاري صلاح الدين الغول، الذي يؤكد أنه عند قدومه إلى الكويت في عام 1974 كان عدد المرضى 2000 شخص، أما الآن فيوجد نحو 235 ألف مريض.

وأكد في تصريح لـ«القبس الإلكتروني» أن نوعية الأمراض تغيرت عن السابق، فدخلت فئات جديدة كثيرة.

بدوره، ذكر رئيس قسم الجراحة في المستشفى الصدري، الدكتور جمال الفضلي أن أعراض أمراض القلب كثيرة، وفي نفس الوقت يؤكد أن إمكانيات الكويت متطورة في علاجها، حيث أن الكويت لا تواجه مشكلة في أصعب العمليات على عكس كثير من الدولة.

لقراءة هذا الخبر، اشترك في خدمة Premium من القبس.



أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة في العالم