«المستقلة» ثانيةً.. تلتها «الإسلامية».. و«الوسط» أخيرةً «الائتلافية» خسرت 965 صوتاً.. وفازت وفق التوقُّعات!

تم النشر في 16 سبتمبر 2019

المشاهدات: 900


وليد العبدالله - تقرير الفيديو: نايف كريم  -

بإعلان نتائج انتخابات اتحاد طلبة الجامعة التي جرت أول من أمس، فإنه على الرغم من فوز تحالف «الائتلافية والاتحاد الاسلامي» في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة بالمركز الاول بـ7063 صوتاً، والمستقلة ثانيا بـ4971، والاسلامية ثالثا بـ294، وأخيرا الوسط الديموقراطي بـ251، فقد أظهرت الارقام تراجع التصويت بنسبة %30 في مختلف الكليات عن العام الماضي.

وتوضح نسبة التصويت المئوية أن تحالف «الائتلافية والاتحاد الإسلامي» حصل على %56.15، والمستقلة على %39.52، «والقائمة الإسلامية» على %2.34، وقائمة «الوسط الديموقراطي» على %2.

وفي قراءة سريعة لأرقام الأعوام السابقة، فقد حصل التحالف العام الماضي على 8027 صوتاً، ما يؤكد أنه خسر 965 صوتاً، بينما نجد الانخفاض الملحوظ للقائمة المستقلة التي حصلت على 3996 صوتاً وخسرت 975، والوضع ذاته للقائمة الإسلامية التي حصلت في العام الماضي على 310 أصوات وخسرت 16 صوتاً.

أما قائمة الوسط الديموقراطي التي تعتبر أكثر القوائم التي تواجه تراجعاً في الأرقام خلال الأعوام السابقة، فقد حصلت العام الماضي على 234 صوتاً وكسبت 17 صوتاً.

وتشيرالأرقام الى أن المشاركين في الانتخابات بلغ عددهم الإجمالي 12579 طالباً وطالبة من أصل 38 ألفاً، فالمتابع سيجد أن هناك عزوفاً واضحاً عن المشاركة في الانتخابات، لا سيما أن نحو 25 ألف طالب وطالبة لم يشاركوا في الانتخابات.

ويوضح المراقبون أن أسباب العزوف عن المشاركة في الانتخابات ترجع إلى أن النتائج محسومة «للائتلافية والاتحاد الاسلامي» على الرغم من خسارتها 965 صوتاً، والسبب الآخر الذي أدى إلى العزوف يتمثل في غياب الأنشطة الطلابية عن أغلبية القوائم الطلابية طوال العام الدراسي.

«الآداب» و«التربية» منقسمتان

يبدو أن كلية الآداب انقسمت الى نصفين في التصويت، حيث أسفرت النتائج عن استمرار سيطرة «الائتلافية» على صندوق الطلاب، فيما استمرت سيطرة القائمة المستقلة على صندوق الطالبات بخلاف العام الماضي، الذي سيطرت فيه «الائتلافية» على صندوقي الطلاب والطالبات، وذلك يرجع الى كثرة الانشقاقات في صفوف قائمة التآلف التي تعود الى القائمة «الائتلافية».

«الائتلافية» تتراجع

تقلّصت فجوة الفارق ببين «الائتلافية» و«المستقلة»، لتصل الى 2092 صوتا، بعدما كانت 4031 صوتا، الذي قد يكون له تأثيره في انتخابات الجمعيات الطلابية في الكليات.

صندوق «الإدارية».. مفاجأة

استطاع تحالف الائتلافية والاتحاد الإسلامي انتزاع صندوق الطلاب والطالبات في كلية العلوم الإدارية، التي تعد من معاقل القائمة المستقلة، التي سيطرت على مقاعد الهيئة الإدارية لجمعية العلوم الإدارية لأكثر من 15 سنة.

صندوق التربية

حافظ تحالف «الائتلافية» و«الاتحاد الإسلامي» على سيطرته على صندوق كلية التربية (طلاب) هذا العام، كما استطاع المحافظة على صندوق واحد في الطالبات، فيما حافظت القائمة المستقلة على الصندوق الآخر لمصلحتها.

«المستقلة» ثانيةً.. تلتها «الإسلامية».. و«الوسط» أخيرةً «الائتلافية» خسرت 965 صوتاً.. وفازت وفق التوقُّعات!