بوشهري في منتدى الطاقة الذكية: صيانة دائمة للشبكة.. وتعامل سريع مع الأعطال

تم النشر في 5 سبتمبر 2019

المشاهدات: 594



محمود الزاهي -

تقرير الفيديو: خديجة راتب - 

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري عبور الوزارة موسم الصيف وانتهاء فترة الذروة، مشيراً إلى أن أعلى حمل جرى تسجيله كان في 27 يونيو الماضي بواقع 14420 ميغاواطاً.

وأضاف بوشهري أمس على هامش منتدى الطاقة الذكية الذي نظمته مجموعة وارتسيلا التكنولوجية مع شريكها المحلي مجموعة البريمي: إن الوزارة حريصة على إجراء الصيانة اللازمة لمكونات الشبكة، لكن بعض الأعطال في أي من تلك المكونات أمر وارد، ويبقى الرهان دائما على التعامل السريع من قبل فرق الطوارئ مع أي عطل يحدث في الشبكة.

وأشار إلى أن الوزارة حريصة على التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود لمحطاتها للحفاظ على البيئة، ولانخفاض كلفة التشغيل والصيانة مقارنة بالأنواع الأخرى من الوقود.

وأكد بوشهري حرص الوزارة الدائم على تطبيق معايير الهيئة العامة للبيئة في محطاتها المختلفة، وأن تكون نسب الملوثات ضمن النسب المسموح بها قانوناً.

المنازل المخالفة

وأوضح أن جميع المنازل التي يجري قطع التيار عنها لمخالفتها للقوانين المنظمة لا تجري إعادة التيار إليها مجددا إلا بعد دفع كل المستحقات الموجودة عليها.

وبشأن المنتدى، أوضح بوشهري أن الوزارة تتبنى سياسة منفتحة في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وهناك التزام حكومي بجعل %15 من الطاقة المنتجة بحلول 2030 من الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أنه لتحقيق هذا الهدف تسعى الوزارة إلى زيادة قدرات المهندسين والفنيين العاملين فيها لتحقيق رؤيتها من خلال عدة مشاريع، لافتاً إلى المشروع الذي نفذه معهد الكويت للأبحاث العلمية وهو ينتج حاليا 70 ميغاواطا، وكذلك هناك مشروع آخر طرحه القطاع النفطي لإنتاج 1500 ميغاواط، والمشروع الثالث يجري بالتعاون مع القطاع الخاص عبر هيئة الشراكة لإنتاج 1500 ميغاواط أخرى.

ولفت إلى أن شركة وارتسيلا إحدى الشركات التي تعرض منتجاتها وتجاربها، والوزارة حريصة على أن تكون هناك فرصة للشركات التي تملك القدرة على تنفيذ المشاريع.

مستقبل إنتاج الطاقة

ذكر مدير الحلول لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مجموعة وارتسيلا لاعمال الطاقة ألكسندر إيكرمان أن المنتدى يعزز التفاهم المشترك حول التغييرات العالمية ومحركات أنظمة الطاقة، وكذلك آثارها على مستقبل إنتاج الطاقة في الكويت.

جدير بالذكر، أن شركة وارتسيلا الفنلندية تعتبر إحدى الشركات الرائدة عالمياً في التقنيات الذكية، ولديها قدرة تبلغ 70 غيغاواطا من محطات الطاقة المركبة في 177 دولة حول العالم، وبلغ إجمالي مبيعاتها في عام 2018 نحو 5.2 مليارات يورو.

بوشهري في منتدى الطاقة الذكية: صيانة دائمة للشبكة.. وتعامل سريع مع الأعطال