الكويت الأرخص خليجياً في تكلفة معيشة الوافدين

الكويت الأرخص خليجياً في تكلفة معيشة الوافدين

حسام علم الدين -

جاءت الكويت في المركز الاخير خليجيا (8) في تصنيف «ميرسر» السنوي لتكلفة معيشة المغتربين في 2019، اي انها الارخص خليجيا على هذا الصعيد، واحتلت المركز 119 عالميا والعاشرة عربيا من اصل 204 مدن حول العالم. وحافظت الكويت على مركزها خليجيا وعربيا في التصنيف بالمقارنة مع العام الماضي، فيما ارتفعت عالميا من المركز 121 في 2018 الى المركز 119، اي انها زادت غلاء قليلاً.

وتصدرت دبي وابوظبي والرياض اول 3 مراتب عربية وخليجية في المراكز 21 و33 و35 عالميا. وكان لافتا احتلال العاصمة اللبنانية بيروت المركز 53 عالميا (الرابعة عربيا)، وعمَّان المركز 75 عالميا (السادسة عربيا) في التصنيف.

وشمل تصنيف «ميرسر» ككل عام عناصر تكلفة المعيشة للوافدين في المدن العالمية المصنفة، والتي تشمل تكاليف: الاكل، السكن وخدماته، التدخين، اللوازم المنزلية، الملابس والاحذية، المرافق، النقل، العناية الشخصية والصحية، الترفيه والتسلية.

وتشير «ميرسر» الى تأثير تقلبات العملة والتغيرات في اسعار السلع والخدمات على القوة الشرائية. وكان لافتا ان 8 مدن آسيوية جاءت ضمن اغلى 10 مدن عالمية للوافدين بحسب التصنيف.

وتصدرت هونغ كونغ المركز الاول عالميا، تلتها طوكيو في المركز الثاني، ثم سنغافورة وسيئول في المركزين الثالث والرابع، وزيورخ السويسرية في المركز الخامس. فيما تذيلت تونس القائمة في المركز 204، لتكون ارخص مدينة عالمية بالنسبة للمغتربين، سبقتها طشقند (أوزباكستان) في المركز ما قبل الاخير، وكراتشي (باكستان) في المركز 207 عالمياً.

الترتيب العالمي

فيما يلي ترتيب أول 10 مدن عالمية من حيث غلاء المعيشة بالنسبة للمغتربين أو الوافدين:

1 - هونغ كونغ

2 - طوكيو

3 - سنغافورة

4 - سيئول

5 - زيوريخ

6 - شنغهاي

7 - عشق آباد (تركمنستان)

8 - بكين

9 - نيويورك

10 - شنزن (الصين)


ترتيب المدن الخليجية في قائمة «ميرسر» لتكلفة معيشة الوافدين لعام 2019




تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات