آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

50644

إصابة مؤكدة

373

وفيات

41001

شفاء تام

المدير الكثير الانتقاد .. يضرّ دماغ موظفيه
إعداد د. خلود البارون -

اثبتت عدة دراسات أن الشعور المزمن بالتوتر والقلق يسبب انكماش جزء من الدماغ يسمى «الهيبوكامبس». وحدوث ذلك يسرع الاصابة بأمراض الخرف وخاصة الزهايمر. وللتفصيل، فالهيبوكامبوس هو المنطقة المسؤولة عن الذاكرة وتنظيم المشاعر، ومن الطبيعي ان يقل حجم هذه المنطقة مع تقدم العمر. لكن دراسة نشرتها دورية «آراء حديثة في علم النفس» بينت أن القلق والتوتر المزمن الذي يمر به من يعملون تحت امر مدير كثير الانتقاد او سيئ اخلاقيا يسبب اضرارا صغيرة وتراكمية على خلايا دماغهم، مما يسرع انكماش حجم هذه المنطقة.
وعلقت د. ليندا ماه، من قسم علم النفس في جامعة تورنتو، قائلة «يفرز الجسم هرمون الكورتيزول عند التوتر. ولهذا الهرمون تأثير سام لمنطقة الهيبوكامبس. لذا، يمكن اعتبار التوتر والقلق المزمن كمخاطر حقيقية على صحة الدماغ. وعلى من لا يستطيع تخفيف هذه المشاعر او التحكم بها أن يتحدث مع طبيب نفسي للتحكم بها وعلاج الامر».
وفي دراسة قام الباحثون بتقييم صحة دماغ من يمرون بالمرحلة المبدئية للزهايمر، ووجد ان تعرضهم للقلق والتوتر بشكل مفرط ازاء العمل في اجواء كثيرة الانتقاد او غير مريحة نفسيا، أسهم في تسريع تدهور حالتهم وسوء اعراضهم كثيرا.
وكحلٍ، اقترح الباحثون اهمية التحلي بالإيجابية وتخفيف التوتر والتأقلم مع الضغط النفسي وممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء للتعامل مع مشكلات العمل والحياة. اما لو فشل كل ما ورد واستمرت معاناتك اليومية من مدير متصيد للأخطاء وكثير الانتقاد، فللحفاظ على عقلك عليك بالانتقال الى عمل آخر.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking