آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

الكويت التاسعة بين أكبر منتجي النفط لعام 2018
رفعت الكويت إنتاجها النفطي الى 2.73 مليون برميل يومياً بنهاية العام الماضي مقارنة مع 2.7 مليون في الفترة نفسها من 2017 بزيادة قدرها 30 ألف برميل لتحلّ في المرتبة التاسعة ضمن قائمة البلدان الأكثر إنتاجاً للنفط والمكثفات على مستوى العالم، وفق تقرير شركة «بي بي» السنوي عن توجهات الطاقة العالمية.
وأشار التقرير إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط (شاملاً إمدادات الغاز الطبيعي) في 2018 بوتيرة سنوية متسارعة، ومع ذلك لم تتمكن من تجاوز روسيا كأكبر منتج للخام والمكثفات في العالم. وقالت الشركة في تقريرها إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط زاد بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً خلال عام 2018، وهي وتيرة غير مسبوقة، تزامنت مع ارتفاع إمدادات الغاز الطبيعي بكميات لم تسجلها أي دولة من قبل (86 مليار متر مكعب)، بفضل طفرة الأعمال الصخرية. وبعيداً عن إمدادات الغاز، حلّت روسيا في صدارة البلدان الأكثر إنتاجاً للنفط الخام والمكثفات على مستوى العالم، حيث تجاوزت إمداداتها 11 مليون برميل يومياً العام الماضي، فيما حلت الولايات المتحدة ثانية، والسعودية في المرتبة الثالثة.

توقعات «فيتش»
إلى ذلك، خفّضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني توقعاتها لأسعار الغاز الطبيعي بما يعكس تراجع تكلفة الاستخراج في الولايات المتحدة، والزيادة في المعروض من الغاز المسال عالمياً فيما أبقت على توقعاتها بشأن أسعار النفط، وذلك رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة وحالة عدم اليقين في الأوضاع الاقتصادية العالمية. وأشارت إلى أن سعر خام برنت سيصل متوسطه إلى 65 دولاراً العام الجاري، و62.5 دولاراً العام المقبل، و60 دولاراً في 2020، و57.5 دولاراً في 2022، فيما توقعت أن يصل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 57.5 دولاراً العام الجاري والعام المقبل أيضاً، وأن يتراجع إلى 55 دولاراً للبرميل في 2020 و2022. كما توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تمديد اتفاق تحالف «أوبك+» حتى نهاية النصف الثاني من 2019، على الأقل، مع احتمال تغيير بعض البنود. ووافق تحالف «أوبك +» الذي يضم الأعضاء في «أوبك»، ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا في ديسمبر 2018، على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، على مدار 6 أشهر اعتباراً من مطلع 2019.
على صعيد الأسعار، نزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 19 سنتاً، ما
يوازي 0.3 في المئة، إلى 60.75 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:20 بتوقيت غرينتش أمس. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 17 سنتاً، ما يعادل 0.3 في المئة، إلى 51.76 دولاراً للبرميل.

روسيا وإيران: مشروعات في بحر قزوين

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس، أن موسكو
وطهران تناقشان التطوير المشترك لمشروعات نفط وغاز في بحر قزوين.
وقال نوفاك إنه من السابق لأوانه اتخاذ أي قرارات بشأن مستقبل اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي بسبب الضبابية التي تكتنف السوق، حسبما ذكرت وزارة الطاقة الروسية على «تويتر». وأضاف نوفاك الذي يزور إيران أن القرار الخاص بالاتفاق العالمي ينبغي اتخاذه بحلول أواخر يونيو أو أوائل يوليو، مؤكداً انفتاح موسكو على مواعيد جديدة لاجتماع دول «أوبك+» بما في ذلك 12 يوليو المقبل.

«بي تي تي» التايلندية تستحوذ على «بارتيكس»

قالت شركة «بي تي تي» التايلندية لاستخراج وإنتاج البترول أمس الثلاثاء إنها ستشتري مجموعة بارتيكس القابضة من مؤسسة كالوستي قولبينكيان ومقرها لشبونة البرتغالية مقابل 622 مليون دولار. وقال المدير التنفيذي لشركة «بي تي تي» فونجستهورن ثافسين إن هذا الاستحواذ «يسمح لنا بإنشاء شراكة تجارية جديدة مع شركات النفط الوطنية في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة»، موضحاً أن الشركة تسعى إلى تطوير العلاقات مع الحكومات المحلية حول الاستثمارات المستقبلية. (كونا)

السعودية تدشن أول محطة لوقود الهيدروجين

دشنت «أرامكو» السعودية وشركة «أير برودكتس» أمس أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في المملكة.
وقالت «أرامكو» في بيان صحافي ان المحطة التجريبية ستزود هيدروجينا مضغوطا عالي النقاء لاسطول مبدئي من السيارات الكهربائية من نوع «تويوتا ميراي» التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.
واوضحت ان المركبات التي تعمل بوقود الهيدروجين تتمتع بخصائص مميزة كمصدر لوقود النقل، اذ إن خمسة كيلوغرامات من وقود الهيدروجين تجعل السيارة قادرة على قطع مسافة 500 كيلو متر دون انبعاثات باستثناء الماء. (كونا)

23

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking