تقدير الاحتياج كل 6 أشهر
نجح أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الضغط لإصلاح بعض قرارات هيئة القوى العاملة بشأن شروط تقدير الاحتياج ونقص الموظفين وغيرها من الملاحظات، وتُوصِّل إلى حلول إيجابية، ترضي جميع الأطراف.
وأعلن مؤسِّس، عضو تجمُّع سواعد وطن لريادة الأعمال، علي العجمي لـ القبس أن الحملة التي قام بها التجمّع ساهمت في إلغاء القرار الخاص بجعل تقدير احتياج أصحاب الأعمال كل 3 أشهر وإعادته إلى فترة الأشهر الــ6، وهو ما كان عليه سابقاً.
وأضاف: اعترضنا كأصحاب اعمال على السماح لـ «القوى العاملة» باستقبال المناديب في الادارة المختصة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في منطقة الصديق والتي كانت مخصصة للكويتيين فقط، ما ساهم في تكدس المراجعين، إلا أن الحملة التي نفّذها التجمّع ساهمت في منع استقبال غير اصحاب الاعمال.
وأضاف ان قضية استقبال المناديب ليست تكبّراً، لكن الهيئة خصّصت لهم مركزا في منطقة مبارك الكبير ويمنع فيه استقبال أصحاب الاعمال «الكويتيين»، وبالتالي يجب أن يحافظ على كل مبنى لما خصص له، مبينا أن المسؤولين استجابوا كذلك لطلب رفع أعداد الموظفين المعنيين بتقدير الاحتياج إلى 3 بدلاً من موظف واحد.

تجارة الإقامات
وردّاً على القول «إن الخطوات التي تقوم بها الهيئة هدفها تنظيمي لمحاربة تجارة الإقامات»، أفاد العجمي بأن موضوع تقدير الاحتياج يكشف أي تاجر للإقامات يستغل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لذلك، من خلال بيعه الرخصة بشكل متكرر بعد استيفاء جميع الاقامات المسموحة له، اضافة إلى تغييره عناوين العمل.
وزاد: إن على الهيئة مكافأة أصحاب الأعمال الملتزمين القوانين والأنظمة بعدم التزامهم كشف تقدير الاحتياج القائم على شرط التفتيش كل 6 أشهر، بل مساواتهم بالشركات الأخرى بأن يكون كل سنة أو سنتين.
وبيّن أن الطاقة التي توفّرها الهيئة من الموظفين لعملية التفتيش على أصحاب الأعمال غير كافية، لا سيما أن هناك ما يقارب 9 آلاف مشروع، وفي حال أصرت على تطبيق آلية التفتيش والتقدير كل 3 أشهر أو 6 أشهر فإنها ملزمة إجراء الحملات لإصدار الأوراق بمعدل 3 آلاف معاملة شهريا.
في السياق ذاته، اعترض اصحاب أعمال على مزاجية بعض الموظفين في استقبال معاملاتهم من دون الرجوع الى القانون، حيث إن هناك تعاملا سيئا قائما على مبدأ التشكيك.
وبيّنوا أن موظفا واحدا في مركز الصديق يستقبل 100 مراجع، وفي كثير من الاحيان لا تكون لديه صلاحية لإجراء معاملات أو التصحيح عليها، في حين إن آخرين يلزم أصحاب الأعمال إجراء إذن عمل واحد فقط في اليوم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking