13 مليون دينار منحة للمواطنين في اكتتاب البورصة
سالم عبدالغفور وابراهيم عبدالجواد -

أعلنت هيئة اسواق المال عن طرح مناقصة، بشأن إدارة طرح أسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية للاكتتاب العام، في ظل توقعات رسمية بإنجاز الاكتتاب نهاية العام الجاري أو الربع الاول من العام المقبل على أقصى تقدير.
وحددت الهيئة، اليوم (2 يونيو)، موعداً لطرح المناقصة، على أن يكون تاريخ الإقفال في 16 الجاري، مشيرة إلى أن الكفالة الأولية للمناقصة تقدر بـ%1 من القيمة الإجمالية للعطاء، صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ الإقفال، وذلك وفقاً لما نشر في الكويت اليوم.
وقالت انه سيعقد اجتماع تمهيدي يوم الأحد (9 يونيو 2019) ،وذلك لمناقشة تفاصيل المناقصة والرد على كل الاستفسارات من الجهة المعنية بالهيئة.
من الجدير بالذكر، أن التحالف الذي فاز بمناقصة تقديم الخدمات الاستشارية للمزايدة على %44 في رأسمال شركة البورصة، ضم «كامكو للاستثمار» و«أوليفر وايمان»، وشركة المجموعة العالمية للاستشارات (مملوكة بنسبة %60 لهيئة الاستثمار و%30 لشركة أوليفر وايمان و%10 للصندوق الكويتي للتنمية).
وفاز تحالف شركة الاستثمارات الوطنية بمزايدة خصخصة بورصة الكويت، على الحصة البالغة %44 من أسهم رأس المال، وأُرسي المزاد على التحالف الذي تقدم بعطاء مالي بسعر 237 فلسا للسهم، وبمبلغ إجمالي 19.9 مليون دينار.
على صعيد متصل، قالت مصادر مطلعة إنه عند الانتهاء من كل تلك الإجراءات سيُبدأ بإعداد نشرة الاكتتاب للطرح العام، متضمنة الخدمات الجديدة، التي ستُطرح والخدمات التي يوفرها المشغل العالمي.
وأضاف: عقب الانتهاء من الاكتتاب العام تصبح شركة البورصة مؤهلة للإدراج، وبناء عليه يحق لها طلب موافقة هيئة الأسواق على الإدراج، وبعدها تقدم طلباً لنفسها وتبدأ إجراءات الإدراج، الذي يتم خلال عام على الأكثر، باعتبارها شركة مساهمة.
وأشارت المصادر إلى انه وفقاً لسعر مزايدة البورصة تكون هيئة الأسواق منحت 137 فلساً للمواطن في كل سهم من أسهم البورصة يُكتتب فيه، البالغ عددها الإجمالي 95.5 مليون سهم تقريباً، وفقاً لرأسمال شركة البورصة.
وأوضحت أن الحكومة ستمنحهم سهما دفع فيه التحالف الفائز بمزايدة البورصة 237 فلساً بسعر 100 فلس فقط (القيمة الاسمية للسهم)، مع توقعات بزيادة عوائد الشركة مستقبلاً. ما يعني ان الحكومة وزعت 13 مليون دينار منحة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking