«المدن الطبية العقارية».. استثمار جديد ومربح
* د. بلقيس دنيا زاد عياشي -

دخلت المدن الطبية عالم الاستثمار العقاري، من خلال الدمج بين المشاريع السكنية والمرافق الطبية لكبار السن، حيث تعد مدينة الطب العمودي Ponte Health أول «مدينة طبية لكبار السن» تنطلق في Orlando وChicago وتم تطويرها من قبل Tabitha Ponte الرئيس التنفيذي لمشروع Ponte Health، يعمل هذا النوع من المدن على الدمج بين الإسكان والخدمات الطبية والبحثية في المناطق الحضرية الكثيفة.
كأول مدينة طبية رأسية لكبار السن، تبلغ مساحتها 1.4 مليون قدم مربع، وبتكلفة قدرها 1.1 مليار دولار، بدأ البناء في Orlando Florida، كما يخطط Ponte لبناء مدينته الطبية الثانية وسط مدينة Chicago بتكلفة 600 مليون دولار على نطاق أصغر من المشروع الأول، كما يسعى لمشاريع أخرى مستقبلية ليتوسع بذلك خارج البلاد.

الهدف من المدن الطبية
يهدف إنشاء المدن الطبية إلى حل المشكلات المحيطة بالنقل والقيود الزمنية الخاصة بكبار السن بين المواعيد الطبية، وتجسيد الرعاية الصحية، حيث يؤكد Ponte أن الغاية من إنشاء هذه المدن هو تيسير الحصول على الخدمات الطبية لكبار السن في الوقت والمكان المناسبين، أي إعادة كبار السن إلى القلب الحضري، والذي غالباً ما يكون أقرب إلى أسرهم وتلبية احتياجاتهم مع تدهور أجسادهم البدنية.
كما أن الغاية الأساسية من هذه المدن هو إحداث تحول ثقافي في شعور الناس تجاه التدهور ومساعدة أولئك الذين يعيشون مع اثنين أو ثلاثة من الحالات الصحية المزمنة من خلال تحسين نوعية حياتهم، وحذف قضايا النقل والوقت، وإضافة عنصر البحث والتطوير.

السكن والرعاية الصحية
في Orlando تغطي منشأة Ponte Health ثلاثة أفدنة، وتحوي على 955 شقة، بعضها وحدات من غرفتي نوم وحمامين للأزواج أو الأشقاء، يشتمل هذا الموقع على نصف مليون قدم مربع من أراضي العيادات الخارجية الطبية وما بين 200000 إلى 300000 قدم مربع من مساحة الأبحاث والصيدل.

استهداف قطاع الشيخوخة
إن إنشاء المدن الطبية بدأ من خلال استهداف قطاع الشيخوخة، فلم يكن لدى Ponte أي خبرة في مجال في السوق، إلا أنه فكر في حل مشاكل النقل والخدمات الطبية لشريحة كبار السن، لذلك سعى في تحليل وفهم إحصائيات وتوقعات السوق المتعلقة بالأمراض المزمنة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والعمل على ضرورة حل مشكلات هذه الفئة، وبالتالي قام بإنشاء مدينة Vertical Medical من خلال الدمج بين الوحدات السكنية والعيادات الخارجية على حد سواء، بالإضافة إلى منشأة بحثية تضم أطباء أساسيين وأطباء إضافيين يقومون بأبحاث حول المشاريع المستهدفة.

إعادة الهيكلة الاقتصادية
تعد المدينة الطبية من أنجح المشاريع الاقتصادية العقارية، نظرا للعروض التي تقدمها من حيث انخفاض الإيجارات وتعويض فرص البحث للمقيمين بالمشاركة من خلال تعويض التكلفة، إنها نموذج مصغر فريد لإعادة الهيكلة الاقتصادية.
وفي هذا الصدد يؤكد Ponte أن هذا النوع من المدن يقدم العديد من الخدمات كإجراء البحوث الطبية الحيوية والصيدلانية والأطراف الصناعية وغير ذلك الكثير، إضافة إلى مطاعم بأسلوب حياة نباتي حيث صرح قائلا: «في Orlando سيكون هناك مكون من المزرعة إلى المائدة كما سيتم التشارك مع المزارع المجاورة لتخفيض الأسعار، وبالتالي التقليل من تكلفة دفع أسعار البقالة العضوية».
كما أكد Ponte أن هذا النوع من المرافق لا توجد له أسبقية في العالم من حيث التركيز على الأغذية والتكنولوجيا المبتكرة، وبالنسبة للإيجارات فقد أكد أنها تتراوح الإيجارات بين 5000 إلى 9000 دولار وتختلف بحسب الحالة الصحية حيث نكون بسعر للعناية الشديدة وبسعر آخر لمشاكل نهاية العمر أو المساعدة في التعافي من السكتة الدماغية.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking