من يقرأ العنوان يتبادر الى ذهنه الحمية الغذائية، لكن ما أقصده هنا هو حمية رمضانية متكاملة، هي برنامج رمضاني يشمل جميع جوانب الحياة، فكما الحمية الغذائية تحتاج لان نمتنع عن بعض الأكلات ونقلل من بعض ونزيد البعض، كذلك هي حمية رمضان نحتاج بها إلى جرد الفائض من متعلقات الدنيا، فنزيد من البعض ونتخلص من البعض الآخر.
فالحمية الدينية في رمضان نحتاج فيها إلى زيادة قراءة القرآن، وزيادة الوقت المخصص للصلوات كالتراويح وقيام الليل، مع إضافة برنامج حفظ لجزء مختار من القرآن الكريم أو الالتزام بحضور للدروس الدينية المنتشرة في أغلبية مساجد الكويت ولله الحمد، ونحتاج إلى قطع الغيبة والنميمة والمحافظة على هدوء الأعصاب لممارسة الصيام الحق وتخصيص مبلغ للصدقة وافطار الصائم.
والحمية النفسية تكون باحتساب الأجر وعدم التذمر واستشعار الأجواء الروحانية.
أما الحمية العقلية، فتتمثل بالوعي الشديد من تضييع الوقت كله بمتابعة المسلسلات والانتباه من البرمجة السلبية التي تصل لأبنائنا ومجتمعنا من بعض هذه المسلسلات.
ايضا الحمية الاجتماعية ضرورية، بالحرص على صلة الرحم بزيارة الاهل والاصدقاء، او دعوتهم إلى المنزل، مع مراعاة الانتباه من البذخ والتبذير باللقاءات العائلية، والاحتشام بالملبس، ومن الضروري ايضا تنظيم العلاقات الاجتماعية والصداقات، فنبتعد عما يلهينا منها عن مخططاتنا ونتخلص من العلاقات المؤقتة التي لم نعد بحاجة اليها والعلاقات التي لا ترقى إلى مستوانا الفكري وغير المتكافئة مع ما نطمح اليه.
الحمية الاسرية ضرورية بالتعاون على الحث على الالتزام بأداء الصلاة في أوقاتها وتنظيم الوقت بين الدراسة والترفيه والعبادة وتنظيم مسابقات بالاسرة لحفظ أسماء الله الحسنى مثلا او احدى سور القرآن الكريم أو مجموعة من الادعية كأذكار الصباح والمساء، ومن الممكن تجهيز ركن بالمنزل لصلاة الجماعة او تجهيز مجموعة من المصاحف مع تخصيص وقت محدد للقراءة.
واخيرا الحمية الصحية بممارسة رياضة خفيفة والتخفيف من الدهون والسكريات ووضع خطة لنزول الوزن والعناية بالصحة بشكل عام فقد قيل: صوموا تصحوا.
اللهم أعنّا على صيامه وقيامه وتقبل منّا.

سهير ماجد بورسلي
Suhairtec@hotmail.com

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking