أسئلة وأجوبة طبية
إعداد د. خلود البارون -
الصيام والبواسير

السؤال: هل من الممكن ان يسبب الصيام البواسير؟

03

الاجابة: بما ان رمضان يأتينا خلال فترة الصيف التي يزداد فيها عدد ساعات الصيام، ويرافق ذلك ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق، فمن الوارد ان يقل تركيز الماء في الجسم. وعدم تعويض ذلك بشرب كمية ماء كافية اثناء الافطار يزيد فرصة الاصابة بالجفاف ومضاعفاته. والامساك من مضاعفات الجفاف. وان رافق الجفاف قلة تناول الألياف والسوائل فقد يؤدي ذلك إلى الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج الذي من مضاعفاته الإصابة بالبواسير. فتبدأ البواسير بدرجة بسيطة وتستمر الى ان تسبب شرخا في فتحة الشرج. وهي حالة مرضية مؤلمة تمنع البعض من الجلوس وقد يرافقها النزف أحيانا. ولتفادي ذلك يجب على الصائم الحرص على شرب الماء والسوائل وتناول اغذية غنية بالألياف والخمائر الطبيعية كالخضار والفاكهة والروب.

اختلال مواعيد النوم
السؤال: هل يتحمل جسم الطفل السهر مثل جسم البالغ؟

0000

الاجابة: اختلال مواعيد النوم والسهر الى أولى ساعات الفجر خلال شهر رمضان من العادات السيئة. ولا يوجد سبب لسهر الطفل ليلا ومن ثم نومه صباحا الى وقت مقارب الى المغرب. فساعة الطفل البيولوجية مبرمجة على النوم من 10 - 12 ساعة ليلا، وتغير هذا البرنامج سيترتب عليه اختلال عدة عمليات ووظائف حيوية. وهو أمر لا يتمكن جسم الطفل من التأقلم معه. ولا شك بأن سهر الطفل سيؤثر سلبا في حالته النفسية وقدرته على التركيز والتعلم وحتى نموه. وهو أمر ضار لبعض الحالات مثل الأطفال المصابين بزيادة كهربية في المخ، فسهرهم واضطراب مواعيد النوم والاستخدام المفرط للألعاب الالكترونية يزيد فرصة اصابتهم بنوبات التشنج والصرع.

رائحة الفم الكريهة
السؤال: ألاحظ سوء رائحة فم أخي الصائم، رغم اهتمامه بغسل الاسنان بالفرشاة والمعجون. فما قد يكون السبب وكيف يتفاداه؟

07
الاجابة: يعتقد البعض بأن الصيام هو المسبب الرئيسي لمشكلة انبعاث رائحة الفم الكريهة، لكن الواقع هو انها قد ترجع لأسباب مرضية، وخاصة لو كان الصائم يقوم بتنظيف الفم يوميا. وهناك مسببات مؤقتة لرائحة الفم مثل الجفاف وعند الاستيقاظ من النوم. فالجفاف وتوقف افراز اللعاب أثناء النوم يوفر جوا مناسبا لتكاثر بكتيريا الفم واللسان وافرازها مواد لها رائحة كريهة. وعلاج هذه الحالة بسيط، وهو تنظيف الفم والمضمضة.
أما رائحة الفم المزمنة فسببها وجود اعتلال او مرض. وتنظيف الفم في هذه الحالة سيقلل شدة الرائحة، وقد تختفي بشكل مؤقت فقط لكنها سترجع بعد ذلك. ويقتضي العلاج تشخيص السبب وعلاجه. و%90 من الحالات يكون سببها اللسان. فقلة تدفق ووصول اللعاب إلى المنطقة الأخيرة من اللسان تزيد فرصة جفافها وتكاثر البكتيريا المفرزة للرائحة الكريهة عليها. كما تقل كفاءة تنظيف هذه المنطقة مما يزيد فرصة ترسب وتراكم بقايا الطعام والبكتيريا عليها. وتزداد المشكلة اثناء نزلات البرد والانفلونزا، لأن افرازات البلعوم ستنزل على المنطقة الخلفية من اللسان لتترسب وتزيد انبعاث الرائحة الكريهة. ومن هنا تأتي اهمية شراء اداة خاصة لتنظيف اللسان والحرص على استعمالها يوميا. أما السبب الثاني لرائحة الفم الكريهة فهو مشكلات الاسنان والفم، مثل:
-عدم تنظيف الاسنان بشكل جيد، مما يؤدي إلى ترسب بقايا الطعام وتكاثر البكتيريا وتكون البلاك.
- وجود تركيبات سنية غير ملتصقة بشكل جيد، مما يسبب تراكم بقايا الطعام والبكتيريا تحتها وتخمرها.
- التهابات اللثة وامراضها وخاصة لو رافقها وجود صديد.

الإرضاع في رمضان
السؤال: ما تأثير الصيام في حليب ثدي المرضع؟ وهل يؤثر سلبا في صحة الرضيع؟

09
الاجابة: بينت عدة دراسات أن الصيام يسبب انخفاض السكر والسوائل في دم الام، مما يترتب عليه انخفاض في كمية حليب الثدي وكثافته. كما تشير المرضعات الى أنهن يواجهن صعوبة في الرضاعة خلال فترة الصيام نظرا الى انخفاض ادرار حليب الثدي. وينصح الاطباء بأن مصلحة المولود تقتضي افطار المرضعة واكثارها من شرب السوائل والاغذية الصحية حتى تتمكن من ارضاع الطفل. وتعرف بعض الاغذية شعبيا بأنها من مدرات الحليب كالخضار الورقية والحلبة والفجل والفواكه والتمر والسمسم. لكن علميا يعرف بأن افضل مدر للحليب هو الرضاعة بحد ذاتها، لان مصّ الطفل لحليب الثدي يسبب زيادة في انتاج جسم المرأة لهرمون ادرار الحليب.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking