دردشة عقارية رمضانية
1 - من المتوقع أن يستمر أداء السوق العقارية في زيادة الطلب على العقارات الاستثمارية المدرة والمناطق الحرفية التي ارتفع فيها التداول بالفترة الأخيرة مع صغر حجم الاستثمار وقلة الصيانة (العائد في تلك المناطق %8 تقريباً).
2 - إن صح الخبر، تفرض جمهورية قبرص على البنوك هناك رسوماً على الودائع، كما تفرض %17 على ارباح البنوك السنوية لمصلحة خزينة الدولة، والسؤال: هل من تأثير على السوق لو طبّق ذلك في الكويت؟
3 - سياسة الضريبة لا تنطلق فقط من جباية الأموال من الناس، بل من سياسة اقتصادية متكاملة تُطبقّ عل الغني قبل الفقير، والمقدرة على التحصيل، والتوقعات المحتملة حال الرفض (من حديث لوزير مالية لبناني سابق).
4 - لا يكفي فتح فروع لوزارة العدل بالمحافظات، بل الأمر يستلزم فتحها بالجمعيات والمولات التجارية.
5 - لا يكفي لتطوير السوق إصدار قرار اختصار إجراءات نقل ملكية العقار، بل العمل على منظومة متكاملة من حل مشاكل وسطاء العقار غير المرخصين ونشر بيانات وأرقام عقارية للجمهور، ورفع مستوى الوعي عن السوق العقارية.. إلخ.
6 - لا يزال سوق الإيجارات المحلي بطيئا في تفاعله مع التقدم التكنولوجي، مقارنةً مع الأسواق العقارية الأخرى.
7 - ما زال سوق التقاضي في محيط الإيجارات بطيء التقدم، مقارنةً مع قرار مدينة دبي بالتقاضي عن بُعد بدون حضور المدعي والمدعى عليه عند التقاضي.
8 - السيولة الحالية في السوق العقارية مرتفعة، تبحث عن الفرص المناسبة والاستثمار حالياً في العقارات الاستثمارية والسكنية، تحت التطوير، مقابل انخفاض في شراء المنازل بغرض السكن.
9 - تعثر بعض المشاريع الضخمة لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية لا يغني عن الإشادة بالمسؤولين القائمين على المؤسسة، لكن الحمل ثقيل والأعداد المستوفية للطلبات في تزايد (7000 - 8000 طلب إسكاني جديد سنويا تقريباً).
10 - تشكو دول من عدم وجود البنية التحتية للمشاريع السكنية، ما يؤخر تنفيذها، بينما نحن في الكويت لا نعاني من ذلك، بل من نقص في إيصال التيار الكهربائي، الذي يشتكي كثير من ملاك البنايات والبيوت السكنية منه، ما يعرضهم لخسائر مالية شهرية.

سليمان الدليجان

aldilaijan@hotmail.com

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات