آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

71713

إصابة مؤكدة

478

وفيات

63519

شفاء تام

غنام الديكان: حكايتي مع بدر بورسلي
إعداد: حافظ الشمري -

نعود بالذاكرة الفنية إلى مسيرة رواد الأغنية الكويتية، نستعيد عبقها وذكرياتها ونجاحاتها، نتعرف عن قرب قصص كثير من أغاني الزمن الجميل في الساحة الغنائية المحلية يحكي عنها المطربون والمؤلفون والشعراء.

يعود الملحن القدير غنام الديكان للذاكرة سنوات طويلة، حيث يكشف عن قصة الأغنية الاجتماعية «عادت عليكم.. يا هلا»، التي باتت من أيقونات شهر رمضان المبارك سنويا، والتي تعتبر ماركة مسجلة عريقة على شاشة تلفزيون دولة الكويت.
يقول الديكان: هذه الأغنية تعرض في التلفزيون منذ 1964 وحتى الآن في كل رمضان، وقد سجلت في استوديو تلفزيون الكويت وليس في استوديوهات الإذاعة كالمعتاد، حيث سجلت بشكل غير رسمي، لكن التسجيل كان ذا جودة.

كلمات بورسلي
ويتطرق الديكان إلى كيفية تبلور هذا التعاون الذي جمعه مع كاتبها الشاعر القدير بدر بورسلي فقال: التقينا معا وتبادلنا الحديث، وطرحت فكرة هذه الأغنية ذات البعد الاجتماعي، فتشجعنا معا للمضي قدماً في صياغتها لتكون جاهزة للعرض في شهر رمضان المبارك، حيث سجلنا اللحن والتنفيذ الموسيقي، وقام بالغناء مجموعة من الكورال.

سهرات التلفزيون
ويضيف الديكان: كان بدر بورسلي يعمل مخرجا آنذاك، وعلى ما اتذكر أن التلفزيون كان يقدم سهرات منوعة وشعبية في رمضان، وكانت تقدم من قبل المذيعة أمينة الشراح، وقد عرضت هذه الأغنية ضمن تلك السهرات وحظيت بأصداء كبيرة من المشاهدين، بل وأصبحت تقدم باستمرار سنويا في شهر رمضان منذ حقبة الستينات وحتى يومنا هذا.

عبق تراثي
ويؤكد الديكان أنه يعشق كثيرا هذا العمل المقرب إلى قلبه، لكونه من الأعمال الغنائية التي تستذكر أجواء رمضان وحلاوته وعبقه وجمعته كل عام، وهي مستمدة من عبق التراث الكويتي الأصيل، وباتت تمتد من جيل إلى جيل، كما أن تلفزيون الكويت يعرضها صوتيا كل رمضان مع إدخال مشاهد من أعماله الدرامية والمنوعة الجديدة، وهي أغنية تعيدنا فعلا للزمن الفني الجميل، الذي عاصرناه وعشناه بكل تفاصيله ومراحله الثرية.
يقول المطلع الأول من أغنية «عادت عليكم.. يا هلا»:
عادت عليكم يا هلا.. يا هلا فيكم
ما بين إيديكم.. سهرة جميلة سهرتنا
قرقيعان وقرقيعان بيت قصير ورمضان
سهرة لطيفة حلوة وخفيفة.. نسهر معاكم
في كل ليلة سهرتنا..
سلم ولدهم يا الله خله لأمه ياالله

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking