لماذا استثمرت PepsiCo أربعة مليارات دولار في المكسيك؟
محمد مراح - القبس الإلكتروني |

لاشك أن الشركات الأمريكية الكبرى تعرف جيداً أين تستثمر أموالها، وذلك بحكم الخبرة التي اكتسبها أصحاب هذه الشركات على مدار سنوات طويلة من العمل في كل ما هو مربح، فقبل القيام بأي خطوة يقوم المسؤولون عن هذه الشركات بدراسة الآثار المترتبة على الاستثمار في مكان ما قبل إلقاء أي فلس فيه، وهو ما جعل معظم استثمارات هذه الشركات ناجحة.
شركة PepsiCo.Inc للمشروبات واحدة من تلك الشركات التي تدرك جيداً الفرص الاستثمارية الناجحة، هذه الشركة التي تأسست عام 1965 تصنع وتسوق المشروبات غير الكحولية واشتهرت بانتاج المشروب الغازي Pepsi، إضافة إلى عدة منتجات أخرى.

استثمارات جديدة
PepsiCo أعلنت عن أحدث استثماراتها والذي سيكون بقيمة 4 مليارات دولار، حيث كشف رئيس قسم الصناعات الغذائية في الفرع المكسيكي من الشركة Roberto Martinez أن شركة PepsiCo تنوي استثمار 4 مليارات دولار في المكسيك بين عامي 2019 و2020، وذلك بالتعاون مع مجموعة «غروبو غيب» المكسيكية، مؤكداً أن هذا الاستثمار سيحدث 3 آلاف فرصة عمل.
وقال Martinez «نعلن اليوم عن استثمار بقيمة 4 مليارات دولار للسنتين المقبلتين»، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز البنى التحتية للشركة الأمريكية في المكسيك.
ويقول خبراء ومتابعون للشأن الاقتصادي أنه من المرتقب بناء مصنع اعتباراً من العام 2020 في مدينة سيلايا في ولاية غواناخواتو، وسيكون هذا المصنع بميزانية تبلغ 109 ملايين دولار تقريبا.
ومن شأن هذا المشروع أن يوفّر ألف فرصة عمل، وسينتج المصنع رقاقات بطاطس من ماركة «سابريتاس»، وفق ما جاء في بيان صادر عن المجموعة الأمريكية.
وسيخصص أكثر من مليار دولار لشراء مواد أولية، مثل الذرة والسكّر والقمح والبطاطا، من منتجين مكسيكيين بنسبة 90%، بحسب ما أوضح Martinez.
ولشركة PepsiCo فروع في المكسيك منذ 110 أعوام وهي ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة وأكبر أسواقها في أميركا اللاتينية، وتوظّف الشركة نحو 80 ألف شخص في البلد.

أسباب الاستثمار
هذا وكانت PepsiCo قد أعلنت في عام 2014 عن خطط لاستثمار 5 مليارات دولار في المكسيك على مدار السنوات الخمس القادمة، وكشفت الشركة أنذاك أنه تم تصميم هذا الاستثمار لتعزيز أعمال شركة PepsiCo في مجال الأغذية والمشروبات في المكسيك، وهي واحدة من أكثر الأسواق جاذبية في أمريكا اللاتينية مع وجود طبقة وسطى متنامية وفرص عديدة لتحقيق نمو اقتصادي طويل الأجل.
ويقول محللون أن شركة PepsiCo تتمتع بتاريخ طويل وناجح في المكسيك، وهي بلد رئيسي في خطط النمو العالمية للشركة، حيث استثمرت شركة PepsiCo بقوة في السنوات الأخيرة لتعزيز وجودها في الأسواق النامية والناشئة، والتي مثلت في عام 2012 قرابة 35% في المائة من صافي إيرادات شركة PepsiCo.
وكانت Indra Nooyi وهي رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة PepsiCo قد كشفت أن: «الاستثمارات التي قمنا بها لتعزيز مركزنا في الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم تغذي نجاحنا وتضع PepsiCo لتحقيق نمو مستدام على المدى الطويل».
وتضيف Indra بالقول: «يتمتع المستهلكون المكسيكيون بماركات PepsiCo منذ أكثر من قرن، ونرى فرصًا هائلة لتوسيع نطاق أعمالنا في مجال الأغذية والمشروبات، نحن واثقون من مستقبل المكسيك ونعتقد أن هذا الاستثمار سيخلق قيمة كبيرة لشركة PepsiCo».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking