بجهود مخلصة من أعضائها، دشنت جمعية الجراحين الكويتية أول شبكة إلكترونية وطنية معنية بالجراحين للتطبيب عن بعد. مفهوم التطبيب عن بعد أو ما يعرف بـTelemedicine هو استخدام تكنولوجيا المعلومات للنقل الحي والمباشر للمعلومات الصحية عبر وسائل الاتصال الصوتية والمرئية بصورة تشاركية بغرض تبادل الاستشارات الطبية أو اجراء العمليات الجراحية عن بعد. تطبيقات التطبيب عن بعد لها تاريخ طويل. ففي الأربعينات من القرن الماضي، تم إرسال صور الأشعة على بعد 24 ميلاً بين بلدتين عبر خط هاتفي في أول تجربة عالمية لنقل السجلات الطبية الإلكترونية عن بعد. ومنذ ذلك الحين، يشهد القطاع المعلوماتي الصحي تسارعا في التطور التكنولوجي واستخدام أحدث التقنيات لتقديم الخدمات للمرضى بالطرق المثلى. وبلا شك يعد انجاز جمعية الجراحين الكويتية ترجمة حقيقية نحو تحقيق أهداف وغايات رؤية الكويت 2035 وأهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة. ونتمنى أن نرى التوسع في توسعة تغطية هذه الشبكة أو انشاء شبكات أخرى مماثلة لتشمل التخصصات الصحية المختلفة لتقديم خدمات صحية أفضل بكل سهولة ويسر.
وربما يعتقد البعض بأنه لا جدوى من هذه الخدمات، بل قد يؤمنون بأن تقديم الاستشارات الطبية عن طريق الشبكة العنكبوتية غير آمن وينسف الأعراف الطبية ويختزل مهنة الطب الإنسانية القائمة على العلاقة الوطيدة بين المريض والطبيب. ولكن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت فعالية التطبيب عن بعد، وبالأخص في حالات متابعة الأمراض المزمنة، مثل السكري. فعندما يتواصل المريض مع الاختصاصيين الصحيين من خلال الهاتف المحمول أو الحاسب الآلي، فسنوفر الوقت الضائع على التنقل إلى العيادات ونقلل من الازدحامات في الشوارع والمواقف علاوة على قدرة المريض من الحضور إلى الموعد من أي مكان كالبيت أو العمل والحفاظ على صحته من دون إضاعة يوم عمل أو إهدار وقت فراغه الثمين. كما أن التطبيب عن بعد يساهم في تقليل انتقال الأمراض المعدية بين المرضى، وذلك لأن المريض ليس بحاجة إلى مراجعة غرف الانتظار المزدحمة في العيادات والمستشفيات، وبالأخص كبار السن والأطفال.
ولكن علينا ألا نتجاهل بعض المقومات الأساسية لتمكين هذه الخدمة. علينا تطوير الكوادر الوطنية المؤهلة لإدارة هذه الشبكات المعلوماتية. كما يجب أيضا أن تكون هذه التقنيات جزءا من المنهج العلمي لمقدمي الرعاية الصحية بمختلف تخصصاتهم. ولطبيعة التطبيب عن بعد، من الضروري صياغة القوانين واللوائح المنظمة لتقديم هذه الخدمة لضمان مستوى جودتها وسلامتها للمريض.

 

د. ضاري عادل الحويل
@dhuwail

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات