آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

الشباب العربي يدعو حكومات إلى التركيز على القضايا الاقتصادية
كشفت نتائج استطلاع «أصداء بي سي دبليو السنوي الحادي عشر لرأي الشباب العربي» أن الدين في المنطقة يلعب دوراً مبالغاً فيه، وأن المؤسسات الدينية بحاجة إلى الإصلاح.
وتم استخلاص نتائج الاستطلاع بالاستناد إلى 3300 مقابلة شخصية أجرتها «بي إس بي» خلال الفترة 6 - 29 يناير الماضي، مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 - 24 عاماً، في 15 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبنسبة توزع للعينة 50:50 بين الذكور والإناث.
وبحسب الاستطلاع، الذي يعد الدراسة المستقلة الأشمل من نوعها للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة، يقول 2 من أصل كل 3 مشاركين (%66) إن للدين في المنطقة دوراً مبالغاً فيه - بزيادة نسبتها %16 منذ استطلاع عام 2015 - في حين يقول %79 من الشباب العربي إن المنطقة تحتاج إلى إصلاح مؤسساتها الدينية. وعلى الأرجح، فإن المناداة بالإصلاح تعزى إلى واقع أن أكثر من نصف الشباب العربي (%50) مقتنعون بأن القيم الدينية في العالم العربي باتت تعيق تقدمه.
ويكشف الاستطلاع أيضاً أن الشباب العربي يأمل وضع حد للصراعات الإقليمية مثل الحرب الأهلية السورية، حيث يقول %73 من المشاركين في الاستطلاع إنه يجب وضع نهاية للحرب بصرف النظر عن بقاء بشار الأسد في السلطة أم لا. وعدا عن الصراعات الإقليمية، تكشف بيانات الاستطلاع أيضاً أن الشباب العربي ينشد من حكوماته التركيز أكثر على القضايا الاقتصادية، لا سيما البطالة وارتفاع تكاليف المعيشة اللذين جاءا في صدارة العقبات التي تواجه المنطقة.
ويقول %78 إن الحكومة مسؤولة عن توفير فرص العمل لجميع المواطنين، كما تتوقع النسبة ذاتها (%78) من الحكومة دعم أسعار الطاقة.
ويرى %60 أن على الحكومة توفير السكن لجميع المواطنين، فيما يقول واحد من كل 3 مشاركين في الاستطلاع (%33) إنه من واجب الحكومة سداد الديون المالية لجميع المواطنين. وبرأي غالبية الشباب العربي، فإن الحكومات مقصّرة عن مواكبة توقعاتهم، حيث يقول 2 تقريباً من أصل كل 3 مشاركين في الاستطلاع (%65) إن الدولة لا تقوم بما يكفي لمساعدة الأسر الشابة (%83 في منطقة شرق المتوسط، و%74 في شمال أفريقيا، و%39 في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي).
ويستكشف استطلاع 2019 أيضاً تصورات الشباب العربي حيال البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وخارجها. وللسنة الثامنة على التوالي، حلت الإمارات العربية المتحدة في صدارة البلدان التي يرنو الشباب العربي للعيش فيها ويريد لبلدانه أن تقتدي بها. ويقول ما يزيد على 9 من أصل كل 10 مشاركين في الاستطلاع (%93) إن الإمارات هي حليف لبلدهم، وجاءت النسب متقاربة إزاء نظرة الشباب العربي إلى مصر (%84) والسعودية (%80) باعتبارهما حليفين لبلدانهم.
من ناحية أخرى، فإن أغلب الشباب العربي (%59) يعتبرون الولايات المتحدة عدواً لبلدانهم أكثر منها حليفاً (%41). وكان هذا التباين أيضاً سيد الموقف في آراء المشاركين حيال إيران (%67 يعتبرونها عدواً مقابل %32 يرونها حليفاً). ولدى سؤالهم عما إذا كانت الولايات المتحدة أم روسيا هي الحليف الأقوى لبلدانهم، توزعت النتائج على نحو متماثل تقريباً بين روسيا (%37) والولايات المتحدة (%38)، في حين قال %25 إن أياً من القوتين العالميتين ليس حليفاً لبلدانهم.

تعاطي المخدرات والمشاكل النفسية
وللمرة الأولى في تاريخه، رصد الاستطلاع مواقف الشباب العربي إزاء قضايا مثل تعاطي المخدرات والصحة النفسية. ويقول أكثر من نصف الشباب العربي (%57) إن معدل تعاطي الشباب للمخدرات في بلدانهم آخذ في الارتفاع، ويعتقد %57 منهم أيضاً أن الحصول على المخدرات سهل في بلدانهم. وجاءت النسب الأعلى لارتفاع معدلات تعاطي الشباب للمخدرات تحديداً في منطقة شرق المتوسط (%76) وشمال أفريقيا (%59).
ولدى سؤالهم عن موضوع الصحة النفسية، قال أغلب الشباب العربي (%54) إنه من الصعب الحصول على الرعاية الصحية الجيدة للمشاكل النفسية في بلدانهم، وكان الأمر بالنسبة إلى البعض أكثر صعوبة نظراً إلى أن نصف الشباب العربي (%50) يرون أن التماس علاج المشاكل النفسية - مثل القلق والاكتئاب - يعتبر أمراً معيباً في بلدانهم. ويكشف الاستطلاع أيضاً أن الصحة النفسية ليست مسألة هامشية، حيث يقول واحد تقريباً من أصل كل 3 مشاركين في الاستطلاع (%31) إنهم يعرفون شخصاً يعاني من مشاكل نفسية.
وتتضمن أبرز نتائج استطلاع رأي الشباب العربي لعام 2019:
● 3 من أصل كل 4 شبان وشابات عرب غير راضين عن التعليم في بلدانهم، وأكثر من نصفهم يرغبون في استكمال تعليمهم في دول الغرب.
● الشباب العربي ينظر إلى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة على أنهما أكثر دولتين تعززان نفوذهما في العالم العربي.
● الشباب يحفز ازدهار التجارة الإلكترونية في المنطقة، وبدأ يفضل استخدام البطاقات الإلكترونية على الدفع نقداً لتسديد قيمة المشتريات عبر الإنترنت.
● يفضل الحصول على الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي ويعتبرها أكثر مصداقية من وسائل الإعلام التقليدية.

17

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking