الجارالله: الصين قادرة على تنفيذ «الحرير»
غنام الغنام -

وصف نائب وزير الخارجية خالد الجارالله التشكيك بالقدرة الصينية على تنفيذ مشروع الحرير وتطوير الجزر بأنه تشكيك غير واقعي.
وقال خلال احتفال السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية إن الصين دولة عظمى ولديها إمكانات غير محدودة والتشكيك بالقدرات الصينية تنقصه الواقعية والمنطقية.
وذكر الجارالله ان علاقات الكويت والمملكة المتحدة تاريخية والجميع حريص على تطويرها، مستذكرا الدور المشرف الذي قامت به بريطانيا في تحرير الكويت.
وعن زيارة وفد امني بريطاني إلى البلاد وما اذا كان هناك جديد في طلب الكويت بتواجد عسكري بريطاني فيها أجاب الجارالله بان التعاون والتنسيق والتواصل الأمني مع بريطانيا متواصل، وهناك حديث عن إمكانية تواجد عسكري بريطاني على الأرض.

اجتماع وزاري
وعما إذا كانت هناك اتصالات كويتية سودانية أو طلب المجلس الانتقالي السوداني مساعدات من الكويت نفى الجارالله وجود مثل هذه الاتصالات، موضحا أن الكويت عبرت عن موقفها بشأن الوضع في السودان من خلال بيان مجلس الوزراء الأخير.
وحول الوضع في ليبيا والجهود المبذولة لحلحلة الوضع تمنى الجارالله حل الأزمة بالحوار، مشيرا إلى اجتماع وزاري عربي سيعقد بعد غد الاحد سيناقش وضع ليبيا ومسألة المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وبشأن إمكانية مشاركة الكويت في تنظيم كأس العالم ٢٠٢٢ مع قطر في حال زيادة عدد الفرق المشاركة والزيارة الأخيرة لرئيس الفيفا للكويت أجاب الجارالله: لا شيء جديدا في موقف الكويت حيال هذا الأمر.
بدوره، هنأ السفير البريطاني مايكل دافنبورت سمو امير البلاد بمناسبة تكريمه من قبل البنك الدولي تقديرا لدعم سموه للسلام العالمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية حول العالم.
وذكر دافنبورت ان سمو الامير يحمل رؤية طموحة للكويت، ونظرا لقوة وعمق شراكة بلدينا فأنا على ثقة بأن بريطانيا ستكون جزءا من الجهود المبذولة لجعل هذه الرؤية حقيقة، ودعم تحديث وتنويع الاقتصاد الكويتي.

تطورات السودان شأن داخلي

أكدت الكويت أن ما يجري في السودان شأن داخلي لا يجب التدخل فيه عملا بالميثاق، مجددة الدعوة إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالسودان، وأن ينحصر نقاش كل بند في موضوعه وألا تستخدم الظروف الحالية لتغيير مسارات اتفق عليها المجلس في قراراته.
وقال مندوب البلاد الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي في كلمة الكويت بجلسة مجلس الأمن حول دارفور الليلة قبل الماضية: «اننا نتابع باهتمام وعن كثب التطورات في السودان وندعو كل الأطراف إلى الهدوء وممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونبذ العنف والاستمرار في الحوار من أجل ضمان نجاح العملية السلمية الانتقالية». (كونا)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات