أول كويتية تنال شهادة زراعة الخلايا الجذعية
أنهت د.سندس الشريدة برنامجاً تدريبياً متخصّصاً في زراعة الخلايا الجذعية، استمر عامين في مركز ليدز الطبي بالمملكة المتحدة.
وقالت المشرفة على البرنامج في مركز ليدز د.بيكي جيمس: إن الشريدة اول كويتية تحصل على شهادة زراعة الخلايا الجذعية من مركز التدريب المعتمد في منطقة (ليدز) بالمملكة المتحدة وهو معترف به من المنظمة الأوروبية لزراعة النخاع والمنظمة العالمية لعلاج الخلايا والعلاج الجيني.
واوضحت بيكي ان المنظمة تعتبر مراقبا عاما لعمليات زراعة النخاع في المراكز الدولية لأعلى المعايير، حيث يتم التفتيش كل سنتين الى ثلاث سنوات على هذه المراكز.
ومن جهتها، قالت الشريدة انها تخصّصت في مجال زراعة الخلايا الجذعية منذ عام 2016 وحتى انتهاء دراستها في منتصف مارس الماضي، مشيرة الى انها شاركت خلال دراستها في المركز بالعمل، باعتبارها استشارية زراعة خلايا جذعية وطبيبة أمراض دم الأطفال في مركز منطقة ليدز، والذي يخدم سبع مقاطعات، انطلاقا من مقاطعة «يوركشير».
ولفتت إلى انها تعتبر ثانية استشارية زراعة خلايا جذعية من بعد رئيسة مركز زراعة الخلايا الجذعية في هذا المركز الدكتورة بيكي جيمس.
وبيّنت الشريدة انه خلال تواجدها في بريطانيا عملت على زراعة خلايا جذعية متعددة للأطفال (من خلايا جذعية من الحبل السري، ومن متبرّع خارجي مطابق وغير مطابق كامل ومن متبرّع مطابق نصفي) لأمراض مختلفة، مثل تصخر العظم والبيتا ثلاسيميا والأنيميا المنجلية الشديدة والليوكيمياو أنيميا لا تنسجية.
واكدت في هذا السياق انها استخدمت خلال فترة تواجدها أحدث تقنيات معالجة رفض الزراعة مثل «آي سي بي»، كما أنها عالجت بنجاح أصعب حالات الزراعة ومشاكلها.
يذكر أن الشريدة أولى طبيبة كويتية وخليجية تحظى بعضوية المجلس البريطاني لزراعة نخاع الاطفال، وهي أيضا عضوة في الهيئة الأوروبية لزراعة نخاع العظم.
واكدت الشريدة انها تسعى لجعل الكويت مركزاً من مراكز منظمة جيسي العالمية وأن تنضم الكويت للمنظمة الأوروبية لزراعة النخاع.
وأعربت عن املها في دعم وزارة الصحة لإنشاء مشروع برنامج الخلايا الجذعية للأطفال الذي ستقدمه للوزارة قريبا مع التنسيق مع مركز زراعة النخاع في مركز الشيخة بدرية الأحمد في الكويت ومستشفى البنك الوطني.

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات