آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

ليس بالضرورة أن تكون إجابة الطالب في الامتحان مطابقة لما في الكتاب، أو لما يعتقده الأستاذ، حتى يتم اعتمادها، فهناك من يمتلك ملكة إيجاد الحلول من خارج الإطار الذي حدده صاحب السؤال.
فقد حصل أن أجري امتحان للفيزياء في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك، وكان السؤال كالآتي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر؟ وهو جهاز لقياس الضغط الجوي معتمد عالمياً حتى الآن.
كانت معظم الإجابات، وهي الصحيحة، متفقة على قياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض مقارنة مع الضغط على سطح ناطحة السحاب، ومن ثم يحسب تناسبياً، إلا أن إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة من دون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى. كانت إجابة الطالب المستفزة هي: بأن أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط، كانت الإجابة هذه أيضاً صحيحة، إلا أنها أغضبت الأستاذ، لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليست له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء.
تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة %100، وبحسب قوانين الجامعة، فقد عين خبير يحكم في قضية الطالب، فكان تقريره يفيد بصحة إجابة الطالب، ولكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء، فتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية بطرح السؤال نفسه شفهياً، فرد الطالب بعد تفكير قائلاً: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع ناطحة السحاب، ولا أدري أيها أختار، فرد الحكم: لنرَ ما عندك.
فأجاب الطالب: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب، وبقياس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية، أو بقياس طول ظل الباروميتر ومقارنته مع طول ظل الناطحة، فنعرف ارتفاع الناطحة معتمدين على قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين. أما إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا معتمدين فيه على الباروميتر، فأفضل طريقة هي أن نقول لحارس الناطحة: سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاعها، ثم أكمل قائلاً: أما إذا أردنا تعقيد الأمور، فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب بواسطة الباروميتر!
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد بأن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً. وللعلم، فهذه القصة حقيقية، وبطلها هو نيلز بور الذي لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، فقد أصبح أحد أعظم علماء الفيزياء في العالم، والدنماركي الوحيد الحائز جائزة نوبل في الفيزياء.
ملحوظة: منقولة بتصرف كبير.

طلال عبد الكريم العرب
[email protected]

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking