آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

48672

إصابة مؤكدة

360

وفيات

39276

شفاء تام

«ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة» (أمين الريحاني)

قبل أيام علمت من خلال وسائل التواصل بقرار الأخ الكريم طلال سعد الرميضي بعدم الترشح للانتخابات الجديدة لرابطة الأدباء الكويتيين، ومن الامور المهمة اللافتة للنظر أن خروج الرميضي كان طوعيا، آثر أن يخرج وهو أمين عام، لم يغره منصب ولا أضواء، واكتفى بعمله الذي سيتحدث عنه، والذي سيكون شاهدا له بإذن الله، واقول له كفيت ووفيت يا ابا سعد..
والرميضي رجل وطني وضع مصلحة الكويت الأدبية نصب عينيه وقدم الكثير من المنجزات الثقافية، ولا يجامل في تنظيمه للفعاليات الثقافية المتنوعة، فكان نصيبها التميز والنجاح، وكذلك خلال رئاسته لمجلة «البيان»، وأتذكر أنني أرسلت له عدة مقالات أدبية للنشر في مجلة البيان ولم يوافق على النشر إلا على ثلاثة منها ولم يجاملني أبداً، وكان يشترط ضوابط لم تكن مناسبة لي حتى ينشر ما اكتب، وكذلك لم يسجلني عضوا بالرابطة، رغم أنه ابن عمي، واستغربت من اتهام الغافلين له بالقبلية!
وأعرف غيري ممن لم يوافق لهم إلا وفق اللوائح، وأصلا وصوله إلى منصب الأمين كان بدعم الادباء الذين وثقوا به وكان بالفعل على حسب «الهقوة» وصان الامانة، ومثلما دخلها ببياض الوجه خرج منها ووجهه ابيض وبإرادته.
في السنوات القليلة الماضية التي كان بها الرميضي يقود دفة القيادة بالرابطة، تقدمت خطوات سريعة، حيث فتحت الباب على مصراعيه امام الأدباء، وكان يستقبل الجميع صغاراً وكباراً، وغدت الرابطة أنشط جمعية نفع حتى لم يمر أسبوع من دون ندوات أو دورات تدل على الحراك الثقافي الكبير.
ومن الأعمال المعتبرة للرابطة في عهد الرميضي، فتح العضوية للأدباء العرب في الكويت، حيث تم قبولهم بالانتساب حسب اللائحة بعد تعطل النص القانوني لأكثر من نصف قرن، وخرج بيد نظيفة مثلما دخلها وهذا الاهم.
ومن الامور التي اشتهر بها الرميضي كباحث هو حصوله على جائزة الدولة التشجيعية لأفضل كتاب تاريخي بدولة الكويت عام 2010، وقد كانت هذه الجائزة عن كتابه «الكويت والخليج العربي في السالنامة العثمانية»، ونستدل على جدية بحوثه واهميتها وتأثيرها التاريخي.
أسال الله التوفيق له في حياته الخاصة والعملية، وبإذن الله نراه في مناصب أعلى، وهو اهل لذلك ولعلها تكون استراحة محارب لهذا الأديب المميز.
* سالنامة: هي مفردة عثمانية تعني بما معناه الارشيف العثماني الجامع للاحداث التاريخية، إبان الخلافة وفترة الحكم العثمانية.

 

يوسف عوض العازمي
@alzmi1969

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking