ضبط 3 آلاف مخالف إقامة وعمل في 6 أشهر
فريق العمل : عبدالرزاق المحسن - محمد إبراهيم - خالد الحطاب - أميرة بن طرف - مي السكري - مشاري الخلف

المصورون: حسني هلال - أحمد سرور - محمد خلف

كشفت مصادر أمنية مطلعة أن وزارة الداخلية لا تألو جهداً في محاربة تجارة الإقامات، مشيرةً إلى أنه جرى ضبط نحو 3 آلاف وافد مخالف لقانون الإقامة والعمل خلال الأشهر الـ 6 الماضية، وأحيلوا إلى جهات الاختصاص.
وقالت المصادر إن تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ووكيل الوزارة الفريق عصام النهام واضحة وصريحة بشأن عدم التهاون مع تجار الإقامات، وكشف من يقف خلفهم، وإغلاق شركاتهم الوهمية التي تجلب العمالة السائبة إلى البلاد، من خلال اتباع القنوات الشرعية.
واضافت المصادر ان الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة أحالت 15 قضية اتجار بالبشر وتجارة إقامات إلى النيابة العامة والإدارة العامة للتحقيقات، خلال الأشهر الــ 6 الماضية، لافتة إلى أن التحرّيات أثبتت تورّط عدد كبير من اصحاب المزارع في تزوير تقدير الاحتياج من وزارة الشؤون وجلب عدد كبير من العمالة الهامشية على تلك المزارع الوهمية ــــ غير موجودة على أرض الواقع ــــ ومن ثم ترك العمالة تواجه مصيرها في شوارع البلاد.
واوضحت المصادر أن رجال مباحث الإقامة يعملون خلال تلك الفترة على إعادة فلترة تقدير احتياج الشركات الكبري والمزارع، وذلك عقب اكتشاف عمليات تزوير كبرى منها قيام أصحاب 5 مزارع بجلب 700 عامل هامشي إلى البلاد، عن طريق تزوير تقدير الاحتياج واستغلال عدم التنسيق والثغرة الكبيرة الموجودة بين الهيئة العامة للزراعة والهيئة العامة للقوى العاملة.
وقالت المصادر إنه جرى ضبط مواطنَين من أكبر المتهمين في تجارة الإقامات وتزوير تقدير الاحتياج، وأحيلا إلى السجن المركزي عقب صدور قرار بحبسهما 21 يوماً على ذمة التحقيق، لافتة إلى أنهما اعترفا على شركائهما وهم 3 مواطنين هاربون، وصادر بحقهم أحكام سابقة.
ولفتت المصادر إلى أن رجال مباحث الإقامة وضعوا قيدا أمنيا («بلوك») على العمال الــ 700، تمهيداً لضبطهم وترحيلهم عن البلاد.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات