آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

50644

إصابة مؤكدة

373

وفيات

41001

شفاء تام

العمل الخيري قديم قدم البشر، العمل الخيري يبدأ بالابتسامة والسلام عليكم وعليكم السلام، الحركة الإيجابية هي عمل خيري، ولا يتوقف العمل الخيري على فئة أو طائفة مجتمعية معينة، ولا حكر على ديانة أو شريعة أو معتقد معين، بل متاح لكل ما هو فوق اليابسة.
نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام يقول: خيركم خيركم لأهله، معنى العمل الخيري هو معنى جامع لكل عمل أو فعل أريد به خيرا، وكما ذكرت أن الابتسامة والسلام هما بداية أي عمل خيري، الخير يبدأ من الإنسان نفسه لنفسه، الاهتمام بصحتك بمحافظتك على السلوك العام من كل النواحي، بهذا أنت تؤدي عملا خيريا لنفسك، والخير لنفسك هو في الحقيقة مبدأ يقوم على الجمع لا الفردية، لأنك بمحافظتك على نفسك فأنت أساسا تحفظ رأسمال عائلتك الذي هو أنت، وتبقى عزوة وسندا ما دمت في حال مستقرة.
هناك شعور بأن العمل الخيري حكر أو فقط برسم المتدينين (أقصد كل العقائد والديانات)، والحقيقة عكس ذلك تماما، ولا ألوم من يظن ذلك، لأن الساحة أعطته هذا الظن، ومن النادر أن تشاهد غير متدينين يقومون بأعمال الخير (الاعمال المنظمة)، وبالتأكيد لابد من عوائق منعت أو ضيقت على البقية من غير المتدينين، في الوقت نفسه المتدينون (أيضا أقصد كل العقائد والديانات) ليسوا ملائكة ومنزهين، وياما اكتشفت ثغرات كشفت قصورا في اعمالهم، سواء بقصد أو من دون قصد، هنا أحدثك عن الطبيعة الإنسانية الأمّارة بالسوء، كذلك لا ننسى الشروط المشددة لالتحاق أي شخص باللجان أو جماعات الاعمال الخيرية، وتقوم على شروط تضع الحزبية والولاء للجماعة في مقدمتها، ولا شك من ضمنها، المظهر العام من إطلاق لحية وتقصير للثوب، بطبيعة الحال هناك العديد من النماذج المشرفة، ولعل ابرزها عبدالرحمن السميط، رحمه الله، وغيره من رجال الخير الثقات، فإن خليت خربت..
هل هناك عائق امام أي شخص غير متدين ليعمل في لجان الخير؟ لماذا لا نرى مثل هؤلاء في هذه اللجان؟ لا تحدثني عن ثقة أو أنه من الجماعة الفلانية او العلانية، أحدثك فقط عن سيرة عمل، وإنتاجية ملموسة، واساس موضوعي للمنهج المقام عليه العمل الخيري. المتدين بالنهاية بشر يخطئ ويصيب، المتدينون بهم البخيل والكريم، والشجاع والجبان، والمكابر والمتواضع، وتجارب العديد من الجهات التطوعية اثبتت ذلك، وهناك من استغل مثل هذه الامور ولبس لباس التدين للوصول لمآربه الخاصة، ومثل هذا لا يمثل إلا نفسه، لكنه يعطي مثالا لا شك فيه بأن الخير للجميع، وأنه فطرة إنسانية قبل ان تكون عادة مكتسبة.

يوسف عوض العازمي
@alzmi1969

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking