مزيج دوائي واعد لسرطان المخ عند الأطفال
إعداد د. خلود البارون-

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن مزيجًا من عقارين يستخدم أحدهما لعلاج السرطان، والآخر لتثبيط جهاز المناعة، أظهر نتائج واعدة في مواجهة سرطان المخ لدى الأطفال.
الدراسة أجراها باحثون في مركز جونز هوبكنز كيميل للسرطان، وكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية Neuro-Oncology العلمية.
وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف مزيج من عقارين هما إيفيروليموس Everolimus الذي يؤدي لتثبيط جهاز المناعة، ويستعمل لمنع رفض الكلية أو القلب المزروعين، وعقار كاربوبلاتين Carboplatin الذي يستخدم لعلاج سرطانات المخ والمبيض والكلى والرئة.
وفي تجربة أجريت على الفئران الصغيرة المصابة بسرطان المخ، وجد الباحثون أن الجمع بين هذين العقارين ساعد على وقف نمو وانتشار الورم الدبقي في المخ، وساعد على قتل الخلايا السرطانية.
ووجد الباحثون أن هذا المزيج حال دون وجود إنزيم يسمى mTOR يلعب دورًا كبيرًا في نمو وتغذية أورام المخ، ويزيد من تلف الحمض النووي وموت الخلايا.
وأشار الفريق إلى أن الورم الدبقي لدى الأطفال هو أكثر أنواع الأورام السرطانية شيوعًا في الدماغ، وغالبًا ما يمكن علاجه بالجراحة وحدها، ومع ذلك، فإن بعض المرضى يعانون أوراما في أماكن تجعل الجراحة محفوفة بالمخاطر، مثل الأعصاب البصرية القريبة، أو وجود الورم في منطقة منتصف المخ، أو نمو الأورام بعد الجراحة.
وقال الدكتور إريك رابي، قائد فريق البحث إن «الأورام تتكرر في نحو 50 في المئة من المرضى الذين عولجوا من ورم دبقي منخفض الدرجة، ويحتاجون إلى علاج إضافي مع العلاج الكيميائي».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات