آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

ثلثا تطبيقات أندرويد المضادة للفيروسات غير فعّالة
إعداد: إيمان عطية -

في دراسة استقصائية لـ250 تطبيقا من تطبيقات مكافحة الفيروسات على أندرويد، تبين أن 80 تطبيقا فقط قادرة على رصد ومنع أكثر من %30 من عينات البرمجيات الخبيثة. بعض التطبيقات التي تم اختبارها لم تتضمن أي وظيفة لمكافحة الفيروسات على الاطلاق. وفق ما نشر موقع Techspot.
AV-Comparatives هي مجموعة أبحاث متخصصة في صناعة البرمجيات تقيم برامج مكافحة الفيروسات وفق فعاليتها.
وقد أجرت المجموعة أخيراً دراسة على منتجات أندرويد المضادة للفيروسات من متجر غوغل بلاي، وكانت النتائج مفاجئة الى حد ما.
واختبرت كل تطبيق بألفي تهديد من أكثر تهديدات البرامج الضارة الشائعة على نظام أندرويد، ورصدت البرامج التي تم اكتشافها وتلك التي أفلتت. وكانت الاختبارات أوتوماتيكية، ولكنها أجريت على هواتف حقيقية بدلا من المحاكيات.
تم تصميم الاختبار ليكون سهلا، ونتيجة لذلك معظم تطبيقات مكافحة الفيروسات الحقيقية اكتشفت %100 من عينات البرمجيات الخبيثة. بشكل عام، كان هناك نحو 50 تطبيقا سجلت أعلى من %90.

التطبيقات النظيفة
كعنصر تحكم، قامت الشركة أيضا باختبار التطبيقات النظيفة لمعرفة ما اذا كانت تطبيقات مكافحة الفيروسات قد قامت بالفعل بفحص الهاتف أم لا. ما وجدته هو أن العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات المفترضة ببساطة تقوم بالاشارة الى كل تطبيق آخر على هاتف المستخدم على أنه مشبوه، الا اذا كان مدرجا في قائمة التطبيقات المسموح بها المرمزة.
بعض التطبيقات أشارت الى نفسها على أنها محفوفة بالمخاطر، لأن المطورين نسوا اضافة اسم التطبيق على قائمة التطبيقات المسموح بها.
ووجدت الدراسة وجود انتحال متفش بين التطبيقات غير الحقيقية، اذ استخدم الكثير منها محرك مكافحة الفيروسات من التطبيقات الأخرى ذات السمعة الطيبة. وبلغ الأمر ببعض التطبيقات حد نسخ واجهة التطبيق الحقيقي.
قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تحديد التطبيقات الحقيقية، لأن المطورين المشبوهين يمكنهم شراء التعليقات والتقييمات.

نصيحة

تحديث التردد أو عدد التنزيلات ليس هو أفضل مؤشر أيضاً، لذلك توصي AV-Comparatives بالالتزام بالعلامات التجارية المشهورة، لأن النسخة المجانية المخففة من التطبيق الحقيقي أفضل من أي تطبيق مشبوه وغير حقيقي. ومن بين الأسماء التي تم تمييزها بشكل جيد كانت Avast وAVG وAvira وBitdefender وBullGuard وEmsisoft وESET وF-Secure وKaspersky Lab وMcAfee وSophos وSTOPzilla وSymantec وTencent وTrend Micro وVIPRE وLookout وMalwarebytes وCheckPoint وWebroot وZemana.

برامج مزيفة

أعربت شركة الأبحاث عن دهشتها من حجم برامج «الأمان» المزيفة التي يتم توزيعها على غوغل بلاي من دون أي تدخل من المنصة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking