الكويت الثانية في الشرق الأوسط بتلوّث الهواء
حسام علم الدين وخالد الحطاب -

احتلت الكويت المرتبة الـ67 بين 73 دولة في تقرير جودة الهواء العالمي الصادر عن موقع IQAir AirVisual، كما جاءت في المرتبة الثانية بعد البحرين لأكثر الدول تلوّثاً في الشرق الأوسط.
واستند التقرير على عامل «PM 2.5»، الذي يقيس الجسيمات المحمولة جوّا، من خلال محطات موجودة في مختلف دول العالم، ويصل حجم هذه الجسيمات الى 2.5 ميكرون، وتمتلك مجموعة من التركيبات الكيماوية. ونظرا الى صغر حجم «PM 2.5» فهو قادر على اختراق الجهاز التنفسي، ومن ثم بقية أعضاء الجسم، ما قد يسبّب مجموعة واسعة من الآثار السلبية في صحة الانسان على المديين القصير والطويل.
واشار الى ان تلوث الهواء يعتبر اكبر خطر بيئي على الصحة، حيث يساهم بوفاة مبكرة لـ7 ملايين شخص سنويا على مستوى العالم. وقال التقرير: يمثل الهواء الملوث رابع أهم اسباب الوفاة المبكرة عالميا ايضا، لافتا الى ان تلوث الهواء يثقل كاهل الاقتصاد العالمي بكلفة سنوية تبلغ 225 مليار دولار.
واحتلت بنغلادش وباكستان والهند وافغانستان والبحرين اول 5 مراكز عالميا لاكثر المدن تلوّثا، ثم منغوليا (6) والكويت (7) ونيبال (8) والامارات (9) ونيجيريا (10).
وبالنسبة لأقل الدول تلوّثا في هوائها، تصدّرت ايسلندا وفنلندا واستراليا واستونيا والسويد اول 5 مراكز، ثم النرويج (6) ونيوزيلندا (7) وكندا (8) والولايات المتحدة (9) والبرتغال (10).

الكويت والشرق الأوسط
وجاء معدل الكويت في «PM 2.5» عند 56 نقطة عالميا، علما بأن المعدل في بنغلادش مثلا يبلغ 97.1 نقطة، وفي الهند 72.5 نقطة، وافغانستان 61.8 نقطة، والبحرين 59.8 نقطة.
واشار «IQAir AirVisual» الى ان العوامل الطبيعية مثل العواصف الترابية تساهم في تلوث الهواء في منطقة الشرق الاوسط، لكنه أكد ان النشاط البشري في المنطقة يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء، بما في ذلك انبعاثات مصافي النفط ومحطات الطاقة ووسائل النقل العاملة على الوقود بالاضافة الى الاستخدام المرتفع للمركبات الكيماوية وحرق النفايات في اماكن مفتوحة.
واوضح ان منطقة الشرق الاوسط تضم مدنا وبلدانا تتمتع بأعلى مستويات «PM 2.5» في 2018، حيث تجاوزت في كل من الكويت والمنامة ودبي المدى التوجيهي السنوي لمنظمة الصحة العالمية بأكثر من 5 مرات.
واكد ان المستويات الحكومية الحالية لمراقبة جودة الهواء منخفضة في الشرق الاوسط، الا ان لدى تركيا واسرائيل وقبرص فقط مراقبين حكوميين يساهمون بدراسة نوعية الهواء. وتمتلك تركيا واسرائيل اعلى عدد من محطات مراقبة الهواء في منطقة الشرق الاوسط. وقال التقرير: ان بلدانا اخرى مثل الكويت والبحرين والامارات لديها بيانات عن نوعية الهواء يتم الابلاغ عنها من خلال مساهمات من برنامج المراقبة الجوية التابع لوزارة الخارجية الاميركية، الى جانب محطات مراقبة يديرها افراد ومنظمات غير حكومية.

أجواء صحراوية
وكشف تقرير Airvisual تمتع الكويت في مارس الجاري بسلامة عامة للأجواء، مع درجات تلوث طبيعية، باستثناء بعض الايام التي سترتفع فيها نسب التلوث، لتكون في الحد المسموح به، وذلك بقياسها وفق المعدلات الأميركية. وبيّن التقرير أن معدل جودة الهواء في الكويت خلال الشهر الجاري سيتراوح بين ٣٨ و٧٣ us AQi، ويكون الارتفاع واضحا في المناطق الجنوبية.
إلى ذلك، أكد مصدر مسؤول في هيئة البيئة لـ القبس ان هناك اختلافاً في معايير قياس البلدان لجودة الهواء، حيث يختلف المقياس الاميركي من ناحية تركيزه على ما يصدر عن الانشطة الاقتصادية العالية الانبعاثات.
واضاف المصدر ان المعيار الاميركي هو ٣٥ ميكروغراما لكل متر مكعب، في حين ان المعيار الكويتي هو ٧٥ ميكروغراما لكل متر مكعب.
وزاد ان الاختلاف في المعايير يعود كذلك الى طبيعة اجواء البلاد الصحراوية، كما ان القياس الاميركي يسترشد ببياناته، لا سيما ما يتعلق بكميات الأتربة العالقة ذات الحجوم 2.5 ميكروميتر.
‏‎وأضاف ان الحدود الأميركية لهذا النوع من الأتربة لا يتجاوز 100 ميكرون في الساعة، في حين إن المعيار الوطني للكويت للأتربة المتساقطة والغبار العالق هو 350 ميكرونا ما يثبت أن المقاييس مختلفة تماما.
وأشار إلى أن الكويت من الدول المعرّضة للعواصف الترابية والرملية على مدار العام، وتصنف هذه العواصف الترابية بأنها ظواهر طبيعية تتأثر بها البلاد ومنطقة الخليج وإقليم الشرق الأوسط نتيجة لمصادر طبيعية محلية وإقليمية في غالبها، و«ليست ناشئة عن الأنشطة البشرية أو الصناعية في الدولة».

نقاوة الهواء في 5 مناطق كويتية

وفقاً للتقرير، حول معدلات جودة الهواء في بعض مناطق الكويت، استناداً إلى معامل (PM 2.5)، جاءت منطقة بيان كأعلى المناطق تلوثاً بين 5 مناطق كويتية، بتسجيلها 95 نقطة، تلتها كلٌّ من سلوى ومشرف بـ68 نقطة، ثم حولي بـ65 نقطة، وأخيراً مدينة الكويت بـ52 نقطة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking