آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

117718

إصابة مؤكدة

714

وفيات

109198

شفاء تام

لهذه الأسباب فشلت قمة هانوي
بعد فشل قمته الثانية، في هانوي، الخميس، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمس، زيارة لضريح «هو شي مين» في العاصمة الفيتنامية، ثم غادر، متوجها إلى الحدود الصينية، حيث انطلق عائدا إلى كوريا الشمالية بالقطار.

سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من ترامب بسبب انهيار قمته، وتعهد بألا تحصل واشنطن على اتفاق نووي مع إيران أفضل من الذي انسحبت منه العام الماضي. وغرّد ظريف: «يفترض أن يكون الرئيس ترامب قد أدرك الآن أن العروض المبهرة الفارغة والتقاط الصور والتغير الحاد في السياسات لا تصنع دبلوماسية جادة». وأضاف: «استغرق الأمر عشر سنوات من الإعداد إضافة لسنتين.. آلاف الساعات من المفاوضات، لإنجاز كل كلمة في الاتفاق النووي المؤلف من 150 صفحة». وأكمل ظريف «لن تحصل أبداً على اتفاق أفضل».
فما هي الملفات الشائكة التي أنهت القمة دون اتفاق؟
البرنامج النووي
الزعيم الكوري الشمالي عبَّر عن استعداده للتخلي عن أسلحة بلاده النووية، إلا أنه رفض نزع الأسلحة النووية جزئياً، والسماح للمفتشين بمراقبة تفكيك مفاعل يونغ بيون النووي مقابل فتح مكاتب اتصال، أو تمهيد الطريق أمام إقامة مشاريع بين الكوريتين.
ولن تخضع كوريا الشمالية لمطالبات ترامب بتخليها عن البرنامج النووي، ولن تقدم أي تنازلات إلا إذا رأت مقابلاً أميركياً يستحق، وهذه هي نقطة الخلاف الرئيسة، التي ربما قد تكون سبب فشل المفاوضات هذه المرة.
العقوبات الأميركية
كانت العقوبات الأميركية على كوريا الشمالية سبباً مهماً في رغبة الزعيم الكوري في الجلوس مع ترامب، لكن تصريحات ترامب أثناء الاجتماع تؤكد رفضه التام لرفع هذه العقوبات. وقال إن الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية لم يُسفر عن التوصل لاتفاق، بسبب مطالب كوريا الشمالية برفع العقوبات الأميركية المفروضة عليها.
إعلان وقف الحرب

من نقاط الخلاف الحساسة أيضاً بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الحرب الكورية بين الجارتين الشمالية والجنوبية، فكلا البلدين لديه تحالفات مهمة مع القوى الدولية الكبيرة، ومن ثم فإن قمة ترامب كانت تهدف إلى تفكيك التحالف الكوري الشمالي مع الصين، في حال أُعلن رسمياً عن وقف الحرب بين الكوريتين.

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking