آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

102441

إصابة مؤكدة

595

وفيات

93562

شفاء تام

ارتفاع قياسي للباحثين عن عمل.. ولا يجدونه
خالد الحطاب - 
رغم الإعلان المتكرر لخطط الدولة الخاصة بتخفيف التعيين في القطاع الحكومي، ودفع الخريجين باتجاه القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لا سيما منذ انخفاض أسعار النفط في 2014، فقد جاءت أرقام هيئة القوى العاملة لتظهر عكس ذلك، وتظهر من جديد الإقبال القياسي على الوظائف الحكومية.
ووفق إحصائية للهيئة، حصلت القبس على نسخة منها، فقد سجل عام 2018 تفوقا ملحوظا للموظفين في القطاع الحكومي على «الخاص»، وبنسبة %46، وبإجمالي 6829 متقدماً لشغل الوظائف المتاحة في الجهات الحكومية.
كما ارتفع إجمالي عدد الباحثين عن عمل من الكويتيين المسجلين لدى «القوى العاملة»، ولا يعملون حالياً وليس لهم معاش تقاعدي، وغير مسجلين في إحدى الجهات التعليمية منذ 6 أشهر وأكثر، إلى 16105 مواطنين، بزيادة %27 عن إحصائية يوليو الماضي.
وأكدت مصادر معنية أن الوظيفة الحكومية تنافس بقوة الوظائف المتاحة في القطاع الخاص، بالنظر الى ما توفره من امتيازات، وهي لا تتطلب إنتاجية عالية في بعض الأحيان، وتتمتع بمرونة نسبية في الدوام. الى ذلك، فإن خطط تنويع مصادر الدخل وتنويع الاقتصاد تسير ببطء شديد للغاية، لذا لا تتوافر وظائف كافية تلبي متطلبات تشجيع المواطنين على العمل الخاص. وأضافت المصادر «أن الوضع يزداد سوءاً عاماً بعد عام، ولا حلول حكومية ناجعة حتى الآن رغم كل ما يرد من أدبيات في خطط التنمية السنوية لجهة خلق وظائف غير حكومية».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking