القاهرة ـ علاء طه ـ أحمد النجار

قررت ادارة مهرجان القاهرة الحادي عشر للاذاعة والتلفزيون الغاء حفل ختام المهرجان الذي كان مقررا مساء أمس لاغتيال السفير المصري في العراق على أيدي جماعات ارهابية.

وكان من المقرر أن يشهد الحفل توزيع جوائز المهرجان وتقديم أوبريت استعراضي بعنوان «الجائزة»، لكن ادارة المهرجان قررت ارسال الجوائز إلى المكرمين في مقر اقامتهم.

وكانت الجوائز اعلنت صباح أمس، وفازت الكويت بستة من الجوائز المهمة، أبرزها جائزة أحسن تأليف أغنية اذاعية للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح عن أغنية «هل أحببت امرأة قبلي»، وهي من ابرز الأغاني بالمهرجان حيث حصدت جائزتين أخريين الذهبية كأفضل أغنية وأحسن توزيع موسيقي للمصري ايهاب عبدالسلام، كما حصلت الكويت على الجائزة البرونزية مناصفة في المسلسل التلفزيوني الاجتماعي «غصات حنين» والجائزة الذهبية في البرامج التلفزيونية منوعات مناصفة عن برنامج «في ضيافتهم» والذهبية في برنامج الطفل التلفزيوني عن برنامج «مدينة المعلومات»، وجائزة الابداع في برنامج الطفل التلفزيوني «أصدقاء من نوع خاص»، والذهبية في مسابقة الفاصل التلفزيوني مناصفة عن فاصل النقطة.

وجاءت الجوائز الرسمية للمهرجان كالتالي: ففي مسابقة المسلسل الاجتماعي نال الجائزة الذهبية مناصفة «بنت من شبرا» و«الدم والنار» (مصر) ، والفضية «ليالي الصالحية» (سوريا) مناصفة مع «حكاوى طرح البحر» (مصر) والبرونزية «غصات حنين» (الكويت) و«حسابات وعقابات» (تونس).

وفي مسابقة المسلسل التاريخي فاز «الطارق» بالجائزة الذهبية، كما حصل مخرجه أحمد صقر على جائزة الابداع الذهبية في الاخراج، بينما حاز المسلسل السوري «التغريبة الفلسطينية» على الجائزة الفضية، واقتسم مسلسلا «أبوزيد الهلالي» (أبوظبي) و«عذراء الجبل» (الجزائر) الجائزة البرونزية.

وكانت جوائز التمثيل نساء دور أول من نصيب النجمتين المصريتين ليلى علوي عن مسلسل «بنت من شبرا» ومعالي زايد عن مسلسل «الدم والنار» مناصفة، وتقاسمت النجمة السورية منى واصف عن مسلسل «ليالي الصالحية» والممثلة الشابة مي عز الدين عن مسلسل «محمود المصري» جائزة أحسن تمثيل دور ثان.

وتقاسم النجمان المصريان يحيى الفخراني عن مسلسل «عباس الأبيض» ومحمود عبدالعزيز عن مسلسل «محمود المصري» جائزة احسن تمثيل رجال، كما تقاسم المصريان فتحي عبدالوهاب عن مسلسل «الدم والنار» ومحمد كامل عن مسلسل «عباس الأبيض» جائزة أحسن تمثيل دور ثان.

واقتسم الكاتبان المصري يسري الجندي (الطارق) والسوري وليد سيف (التغريبة الفلسطينية) جائزة الابداع الذهبية لأحسن سيناريو، واستمر العملان في اقتسام جوائز الابداع، حيث اقتسم بطلا المسلسلين المصري ممدوح عبدالعليم (الطارق) والسوري جمال سليمان (التغريبة الفلسطينية) جائزة احسن ممثل دور أول، كما اقتسم الممثلان خالد زكي (الطارق) وخالد تاجا (التغريبة الفلسطينية) جائزة أحسن ممثل دور ثان.

اما جائزة أحسن ممثلة دور أول فحصلت عليها جوليت عواد عن دورها في «التغريبة الفلسطينية» في حين اقتسمت منى واصف وكاريس بشار جائزة أحسن ممثلة دور ثان عن دوريهما في «الطارق».

واستمرارا لتقاسم الجوائز حصل الكاتبان المصريان وحيد حامد (الدم والنار) ومحمد جلال عبدالقوي (طرح البحر) على جائزة أحسن سيناريو مناصفة، وحصل المخرجان المصريان ايضا سمير سيف (الدم والنار) وجمال عبدالحميد (بنت من شبرا) على جائزة أحسن اخراج مناصفة.

وفي مسابقة السهرات الدرامية حصلت سهرة «العشاق» (سوريا) على الجائزة الذهبية، وحصلت سهرة «حتى اشعار آخر» (المغرب) على الجائزة الفضية، بينما ذهبت الجائزة البرونزية لسهرة «اللحظة الأخيرة» (مصر).

وفي مسابقة الأغنية نالت الذهبية أغنية «هل أحببت امرأة قبلي» (مصر) والفضية «يا محمد يا نبينا» (مصر) والبرونزية «يارب يا مولانا» (المغرب) وأحسن تأليف للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح عن أغنية «هل أحببت امرأة قبلي»، وأحسن تلحين لعمار الشريعي عن أغنية «مسبحة الجنة»، وأحسن أداء لآمال ماهر عن أغنية «يا محمد يا نبينا».

وحصل الفيلم الروائي القصير «الغرفة رقم 12» انتاج التلفزيون المصري على الجائزة الذهبية، وتقاسم الفيلمان السوريان «حدوتة المطر» و«سيناريو» الجائزة الفضية، ونال الفيلم المصري «النهادره 30 نوفمبر» الجائزة البرونزية.

وفي مسابقة الفيلم التسجيلي اقتسم فيلما «طفل المحاجر» المصري و«ركب الحج» المغربي الجائزة الذهبية وحصل فيلم «تلويحة الأيدي المتعبة» السوري على الجائزة الفضية، وفيلم «التبلدية» السوداني على الجائزة البرونزية.

وحصل فيلم الرسوم المتحركة القطري «أبوزنة» على الجائزة الذهبية في مسابقة الرسوم المتحركة، واقتسمت أغنيتا «الطفل والجدار الفلسطينية» و«لو تعرف الشوق» السودانية جائزة الأغنية المصورة، كما تقاسمت الصورة الغنائية السورية «ليلة مرصعة بالنجوم» مع الأوبريت المصري «تعظيم سلام للوطن» الجائزة الذهبية في مسابقة الأوبريتات والصور الغنائية.

وحصل البرنامج المصري «النقطة السوداء» على الجائزة الذهبية في المسابقة الخاصة التي حملت شعار «لا للإرهاب».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking