هيئة الترفيه قاطرة الانفتاح السعودي
قالت المملكة العربية السعودية إنها تتوقع ضخ مليارات الدولارات في قطاع الترفيه الناشئ الذي تدعمه الدولة، وإنها تدرس استضافة عشرات الفعاليات الغربية، منها استقطاب إحدى مباريات دوري كرة السلة الأميركي ومسابقة لركوب الثيران.
وتعكف المملكة على حملة لإقناع السائحين من مواطنيها بإنفاق أموالهم في الداخل وجذب الزوار الأجانب وخلق وظائف لشبابها وتحسين جودة الحياة في بلد كانت فيه دور السينما والحفلات العامة محظورة حتى وقت قريب.
واجتذبت الحكومة حفلات موسيقية عربية وغربية، ومنها حفل لفريق «ذا بلاك آيد بيز» الشهر الماضي.
وخلال إعلانه عن استراتيجية قطاع الترفيه، استعرض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ عشرات الفعاليات التي تأمل المملكة في استضافتها، وتشمل سباقات للسيارات وعروض الخدع البصرية وعروضاً مسرحية.
وقال أمام حضور بينهم أمراء ووزراء ومشاهير عرب وبعض رجال الدين المسلمين «أتمنى من الشركات الوطنية والبنوك ورجال الأعمال والفنانين وكل القطاعات أن نحط يدنا بيد بعض.. فيها فرص ذهبية».
وأضاف «هذا باب كبير.. باب وظائف كبير بعشرات الآلاف إذا ما كان مئات الآلاف... عشرات المليارات إذا مو مئات المليارات».
وذكر آل الشيخ أن الهيئة تعمل على تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي، لتكون من بين أولى أربعة وجهات ترفيهية في آسيا، وبين أولى عشرة على مستوى العالم، ولكنه لم يحدد إطاراً زمنياً.
كان مسؤولون قد ذكروا في السابق أن الإصلاحات تستهدف الاستحواذ على ما يصل إلى ربع ما ينفقه السعوديون على الترفيه في الخارج، والبالغ حالياً 20 مليار دولار سنوياً.
وفي العام الماضي، قالت الهيئة إن الاستثمارات في البنية التحتية خلال العقد القادم ستصل إلى 240 مليار ريال (64 مليار دولار)، وتساهم بنحو 18 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي السنوي، وتوفر 224 ألف وظيفة جديدة بحلول عام 2030.

ليالي المشراق
على صعيد متصل، شملت حرم ولي العهد السعودي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز برعايتها وحضورها فعالية «ليالي المشراق 2» التي اطلقتها جمعية النهضة يوم الثلاثاء الماضي وتشتمل على انشطة اجتماعية وثقافية وعروض فلكلورية وموسيقية تستهدف احياء التراث السعودي بطريقة معاصرة، وتشمل «معرض تاء» الذي يسلط الضوء على شخصيات نسائية مؤثرة في المجتمع العربي، و«المقهى الثقافي الذي شهد جلسات حوار بين شخصيات عامة مؤثرة».
ويأتي اول ظهور من نوعه لحرم ولي العهد في سياق ما تشهده المملكة من توجه للانفتاح، وتنظيم فعاليات لا يخلو بعضها من الانشطة الفنية، لا سيما الموسيقية.
وكان اعلان رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ للاستراتيجية الجديدة للهيئة العامة للترفيه تأكيدا للتوجه نحو المزيد من الانفتاح الاجتماعي، وملبيا لتطلعات المواطنين الى مواكبة بلادهم دول العالم، في فتح مجالات الترفيه، حتى لا يضطروا الى السفر، بحثا عن فرصة للترويح عن النفس، وهم الذين ينفقون على السياحة والانشطة الترفيهية خارج المملكة نحو 20 مليار دولار سنوياً. وقد شهد العام الماضي العديد من الخطوات في هذا الاتجاه، منها تعيين وزير للثقافة لأول مرة، ووضع حجر الاساس لمدينة ترفيهية غرب الرياض، وشهدت الرياض اول عرض سينمائي للجمهور منذ 35 عاما، وهو عرض الفيلم الاميركي «بلاك بانتر» واقامة حفلات غنائية عديدة لفنانين من العالم العربي، وفي ابريل 2018 اقيم حفل موسيقي لفرق المانية، تضمن عزف مقطوعات لبتهوفن وبرامز وفاجنر.
وجاء تعيين آل الشيخ رئيساً للهيئة العامة للترفيه، في أواخر العام الماضي، بعد النجاحات التي حققها في تطوير القطاع الرياضي السعودي، ثم جاء إعلان آل الشيخ الطموح بأن هدف الهيئة تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي، لتصبح واحدة من الوجهات الترفيهية الأولى في العالم، تأكيداً للإصرار على المضي نحو فتح النوافذ المغلقة، ومواكبة العصر، وإعلاناً عن هوية الهيئة التي يؤمل أن تنشط الاستثمار في قطاع الترفيه لزيادة الإنفاق الداخلي، وتوفر عشرات الآلاف من الوظائف، وتدعم الاقتصاد السعودي بعشرات المليارات من الريالات.
ومن الوجوه الإيجابية لموجة الانفتاح التي أعلن عنها آل الشيخ تكريم الفن السعودي، متمثلاً في الأمير بدر بن عبدالمحسن والفنان محمد عبده والفنان الراحل طلال مداح والفنان الراحل أبو بكر سالم، في فبراير المقبل، وبدء إصدار تراخيص العروض الحية في المقاهي والمطاعم للعزف الموسيقي والعروض الغنائية والكوميديا الارتجالية، وإطلاق مسابقات تتيح للشباب مجالات لتنمية مواهبهم الفنية والرياضية، والتوجه نحو اكتشاف وابتعاث المواهب الوطنية لتقديم عروض فنية في أنحاء العالم، وإقامة العروض المسرحية واستقطاب العروض الترفيهية والمعارض العالمية. (مركز معلومات القبس - وكالات)

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات