آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

119420

إصابة مؤكدة

730

وفيات

110714

شفاء تام

نتائج مروعة لدراسة جديدة.. هذا ما تفعله الشيشة بأجسامكم؟
محمد مراح - القبس الإلكتروني

مخاطر مروعة كشفت عنها دراسة ضخمة أوردتها كبرى وسائل الإعلام البريطانية، وتشير النتائج إلى أن الشيشة لا تقضي فقط على جهازك التنفسي بل تتسبب في إصابتك بداء السكري والسمنة بل وأمراض أخرى جد خطيرة.
الدراسة التي أعدها خبراء من كلية الطب في «Brighton and Sussex» ببريطانيا كشفت أن من يدخنون الشيشة هم أكثر عرضة ليصابوا بالنوع الثاني من داء السكري، مقارنة بغير المدخنين، موضحة أن جلسة واحدة من استنشاق الشيشة أسوأ بكثير من تدخين علبة كاملة من السجائر.

نتائج إيرانية
هذه الدراسة شارك فيها أساتذة من جامعة إيران، وجاءت لتوضح بشكل نهائي، وتزيل الوهم الذي يقوله المدخنون من أن «تدخين الشيشة أقل ضرراً من تدخين السجائر»، فقد أثبتت الدراسة وبشكل قاطع أن كمية الأدخنة ذات الرائحة الحلوة التي يشتنشقها أي شخص في جلسة واحدة من الشيشة تعادل أضعاف الأضعاف ما يستنشقه المدخن العادي للسجائر.
الدراسة التي نشرتها صحف بريطانيا على غرار Daily Mail و The Telegraph شملت عينة من 9840 مشاركا يضمون 6742 شخصا من غير المدخنين، إلى جانب 976 ممن دخنوا في وقت سابق، فضلا عن 864 من مدخني السيجارة سابقا و1067 من مدخني الشيشة سابقا و41 من مدخني الشيشة والسجائر.

ARC2017-05-23--513221

وتؤكد الدراسة أن ما يقوله البعض من أن «تدخين الشيشة أقل ضرراً من تدخين السجائر، لأن الشيشة يمر فيها الدخان عبر الماء الذي قلل من ضررها» هو كلام غير صحيح.
المشاركون في الدراسة من إيران كتبوا عن نتائجها وقالواً: «لقد ارتبطت السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكري، وداء الدهون في الدم بشكل إيجابي مع تدخين الشيشة، بينما ترتبط بشكل سلبي بتدخين السجائر».
وأضاف الباحثون في الدراسة «على النقيض من الاعتقاد العام بأن الشيشة يزيل سمية التبغ مقارنة بالسجائر، وجدنا أن التأثيرات الضارة لتدخين النرجيلة يمكن أن تكون أكبر من السيجارة».

سموم كثيرة
البروفيسور Gordon Ferns وهو أحد المشاركين في الدراسة، أكد أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة تعادل تدخين علبة كاملة من السجائر، كما أن حجم السموم التي تدخل الصحة قد تكون بعدد أكبر.
ويقول الخبراء أيضاً أن السبب الذي يجعل الشيشة تتسبب بالسمنة والسكري ناجم عن إحداثهاً تفاعلا التهابيا في الجسم، ويؤدي هذا التفاعل في الجسم إلى جعل بعض الأنسجة مقاومة للمفعول الذي يؤديه هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط السكر في الدم، ومن المحتمل أيضا أن تكون النرجيلة مرتبطة بعادات تؤدي إلى زيادة الوزن.

نتائج دقيقة
صحيفة Daily Mail كتبت في نشرها لنتائج الدراسة نقلا عن The Telegraph أن الشيشة نشاط ترفيهي، في الشرق الأوسط، وغالبًا ما يُعتبر بديلاً أكثر صحية للتدخين، ولكن في حين أن الشيشة قد لا تحتوي على العديد من المواد المضافة إلى السرطانات في السجائر، إلا أن الدلائل المتزايدة تشير إلى أن التبغ الي يمر عبر أنبوب ماء (يقصد به الشيشة) لا يزال غير آمن، كما أن الرائحة الحلوة للشيشة هي من تجذب الشباب لتدخينها، لكن في الواقع أنها تتسبب في أمراض كثيرة.
ونقلت الصحيفة عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قوله أنه : «يمكن للمدخنين الشيشة قضاء فترات طويلة من الوقت في الصالات والحانات استنشاق الدخان، فجلسة واحدة من الشيشة والتي يمكن أن تمتد لمدة ساعة واحدة تتضمن استنشاق الدخان لأكثر من 200 مرة، مما يؤدي إلى استنشاق 90 ألف ملليمتر من الدخان».
لكن السجارة الواحدة يمكن أن يستنشق خلالها الشاب أو الفتاة 20 مرة، وهو ما يؤدي إلى استنشاق 600 ملليلتر من الدخان، وبعملية حسابية بسيطة نجد أن علبة واحدة من السجائر تحتوي على 20 سيجارة يستنشق خلالها الشخص 12000 ملليلتر من الدخان بينما جلسة الشيشة الواحدة يستنشق خلالها الشخص 90000 ملليلتر من الدخان».. فلكم الحكم أيهما أضر على صحة الإنسان؟!

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking