آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

رابطة الأدباء تحتفي بيوم اللغة العربية
محمد حنفي -
احتفل بيت الشعر الكويتي برابطة الأدباء الكويتيين باليوم العالمي للغة العربية، حيث تذكرت الرابطة مآثر الأكاديمي وأستاذ اللغة العربية الراحل د. عبدالله المهنا كما ألقت كوكبة من الشعراء عدة قصائد احتفاء بالعربية في يومها العالمي، وأدار الاحتفالية مسؤول بيت الشعر فيصل العنزي.

ألقت الكاتبة حياة الياقوت أمين السر بالرابطة كلمة قالت فيها ان اللغة هي هوية الأمة، وان العربية تحيط الأمة بالجلال والجمال، وهي تشكل مرآة لحالنا الحضاري، وإن أي نهضة لا تتأتى إلا بهوية منبثقة من لغة نابضة بالحياة، وأشارت الياقوت إلى أن رابطة الأدباء في اليوم العالمي للغة العربية تتذكر حماة العربية ومن بينهم الراحل د. عبدالله المهنا الذي احتفت الرابطة بتراثه من خلال عدد خاص لمجلة البيان التي تصدرها.

مهلاً أيها الرجل
الشاعر سالم الرميضي ألقى بالنيابة عن د. سعيد شوارب لوجوده خارج الكويت قصيدة كتبها في رثاء الراحل المهنا بعنوان «مهلا أيها الرجل» يقول فيها:
أبا محمد ذابت أحرفي خجلا
في نهر قلبك مهلا أيها الرجل
نزلته لهفة الأشواق مبتدرا
موجا بألوانه قد يضرب المثل
إذا تفجر أنواء الأسي فزعي
عيناك يشرق في مينائها الأمل

إنسانية نقد المهنا
الأكاديمي د. محمد الكنز قرأ ورقة نقدية بعنوان «ظواهر إنسانية: قراءة في المنجز النقدي عند د. عبدالله المهنا» أشار فيها إلى ما يميز تجربة المهنا عن غيره من النقاد، حيث أكد أن الراحل كان مقتدرا في التقاط النصوص الملهمة ليقدم لها قراءة نقدية مميزة، وأشار الكنز إلى أن كتابات المهنا النقدية كانت تجمع بين قراءة النص الأدبي التي تمثل الروح، وقراءة النص النقدي التي تمثل العقل.
وبعد أن استعرض الكنز مجموعة من أهم عناوين الدراسات النقدية للراحل المهنا عن الشعراء والأدباء الكويتيين والعرب، توقف عند أهم ما يميز المنجز النقدي للمهنا، ويتمثل في البحث عن الظواهر الإنسانية في النصوص الأدبية لدى هؤلاء الأدباء والشعراء، ومنها ظواهر الحب والموت والاغتراب والتمرد، حيث أشار إلى أن المهنا كان يلتقط من هذه النصوص التفاصيل الإنسانية الصغيرة التي تشكل العالم، وهو ما رآه متسقا مع شخصية الراحل الإنسانية.

لغتي العربية
وقرأ عدد كبير من شعراء الكويت والعالم العربي مجموعة من القصائد التي تحتفي باللغة الجميلة في يومها العالمي، ومنهم الشاعر وليد القلاف الذي ألقى قصيدة «لغتي العربية» والتي يقول في أجوائها:

لغتي العربية كالبستان
تتشكل ألوان ألون
منها الكلمات مؤمرة
وعليها كم تحلو التيجان
كأن الأجداد لها نبعا
والنبع يقدره الولدان

تكريم
تضمنت الاحتفالية إهداء الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي لأسرة الراحل د. عبدالله المهنا درعا تكريمية احتفاء بمنجزه مع اللغة العربية والنقد، كما قام الرميضي بتكريم الشيخة انتصار محمد الصباح بدرع أخرى على دعمها لبيت الشعر الكويت الذي تشرف عليه الرابطة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking